الرابطة المحمدية للعلماء

المغرب يشارك رابطة وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط اجتماعها بروما

انعقد اجتماع للجنة المتابعة – (أمان) بمشاركة المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ خليل الهاشمي الإدريسي٬ بصفته نائبا أول لرئيس الرابطة.

وأكد الهاشمي الإدريسي٬ خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه جيوسيبي سيربوني المتصرف المنتدب والمدير العام لوكالة الأنباء الإيطالية (أنسا)٬ على ضرورة تمكين رابطة وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط من الوسائل التي تتيح لها القيام بدور أكثر فعالية في المنطقة المتوسطية.

وأبرز الهاشمي أهمية تعزيز التعاون بين الوكالات الأعضاء في الرابطة٬ مشددا على أهمية روح التضامن والتعاون التي ينبغي أن تسود داخل الرابطة وعلى المكانة المركزية التي يتعين إعطاؤها للتكوين.

وبحث أعضاء لجنة المتابعة٬ خلال هذا الاجتماع الذي يسبق ويحضر للجمعية العمومية للرابطة المنتظر عقدها من 13 إلى 15 يونيو المقبل برام الله بفلسطين٬ تقرير الأنشطة والتقرير المالي اللذين قدمهما الأمين العام للرابطة٬ جورج بينينتايكس (قبرص)٬ واللذين سيعرضان على الجمعية العمومية المقبلة من أجل المصادقة.

وناقش أعضاء اللجنة بعد ذلك جدول أعمال الجمعية العمومية الـ 22 وموضوع الندوة التي ستنظم بهذه المناسبة وكذا تنظيم دورات تدريبية لفائدة صحافيي وكالات الأنباء المتوسطية. وأكدوا بهذا الخصوص على ضرورة إعادة النظر في أشكال تنظيم هذه الدورات والمشاركة فيها.

وانطلاقا من الأهمية التي توليها لمسألة التكوين٬ كانت وكالة المغرب العربي للأنباء قد قدمت٬ خلال الجمعية العمومية الـ 20 للرابطة التي انعقدت في يونيو 2011 بطنجة٬ وثيقة عمل حول تكوين الصحافيين وأطر وكالات الأنباء المتوسطية٬ تنص بالخصوص على تأسيس هيئة للتكوين تكون تابعة للأمانة العامة للرابطة٬ وإحداث صندوق مخصص للتكوين٬ وإبرام اتفاقيات شراكة بين الرابطة والمؤسسات والهيئات الدولية المتخصصة في تنظيم الدورات التكوينية والندوات.

كما تقترح الوثيقة تنظيم دورات تكوينية لفائدة الصحافيين على مستوى وكالات الأنباء المتوسطية التي تتوفر على الإمكانات الضرورية لتأطير ملائم٬ فضلا عن إحداث مركز للتكوين والتدريب في إطار استراتيجية تروم صقل ملكات الصحافيين وتأهيل الموارد البشرية على المستويين المتوسط والبعيد.

ومن ضمن مواضيع جدول أعمال الاجتماع٬ تطرق أعضاء لجنة المتابعة أيضا لقضايا متعلقة بمساهمة وكالات الأنباء في نشرة ميدنيوز وفي الموقع الإلكتروني للرابطة الذي عرف إصلاحا شاملا.

واقترح أعضاء اللجنة٬ في هذا الصدد٬ توسيع دائرة المبادلات بين الوكالات الأعضاء في الرابطة لتشمل الصور. وقاموا٬ بعد ذلك٬ باختيار أحسن صورة وأحسن مقال اللذين سيتسلم صاحباهما جوائز بمناسبة الجمعية العمومية المقبلة.

وفي ختام أشغالهم٬ وجه أعضاء لجنة المتابعة برقية تعزية إلى رشيد التيجاني المدير التجاري لوكالة المغرب العربي للأنباء الذي توفيت والدته بينما كان في روما للمشاركة في أشغال هذه اللجنة.

وتنظم٬ على هامش أشغال هذه اللجنة٬ دورة تكوينية لمدة يومين حول تقنيات التحرير ونظام تدبير المحتوى والأجهزة السمعية البصرية٬ وذلك بمشاركة صحافية من وكالة المغرب العربي للأنباء.

وتضم لجنة المتابعة لرابطة وكالات الأنباء المتوسطية وكالة الأنباء الإيطالية أنسا (الرئيس)٬ ووكالة المغرب العربي للأنباء (النائب الأول للرئيس)٬ ووكالة الأنباء الفلسطينية وفا (النائب الثاني للرئيس)٬ والأمين العام جورج بينينتايكس.

وكانت الدورة الـ 21 للجمعية العمومية لرابطة وكالات الأنباء المتوسطية قد انعقدت في يونيو الماضي بروما برئاسة خليل الهاشمي الإدريسي الذي كان قد تسلم قبل ذلك بسنة رئاسة رابطة وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط.

و.م.ع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق