الرابطة المحمدية للعلماء

المغرب “يحظى بالأولوية” في مجال البحث العلمي بالنسبة لإسبانيا

قالت كاتبة الدولة الإسبانية في البحث والتنمية والابتكار السيدة كارمن بيلا أولمو٬ اليوم الاثنين بمدريد٬ إن المغرب “يحظى بالأولوية” في مجال البحث العلمي بالنسبة لبلادها.

وأضافت السيدة بيلا أولمو٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب لقائها بوزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر السيد لحسن الداودي٬ أن البلدين “يشتغلان على برنامج متكامل للتعاون في مجال البحث العلمي والابتكار”.

وأوضحت المسؤولة الإسبانية أن هذا الاجتماع “المهم” مكن من وضع الأسس لتعاون ثنائي “أقوى وأوسع”٬ مبرزة “الاهتمام” الذي توليه بلادها للارتقاء بالتعاون الإسباني المغربي وجعله يشمل مجالات أخرى.

وأكدت أن المغرب وإسبانيا٬ ولتحقيق هذه الأهداف٬ أحدثا مجموعات عمل في مجالات الطاقة الشمسية والموارد البحرية والبيئة والتكنولوجيا الحيوية الغذائية٬ مشيرة إلى أن هذه المجموعات ستجتمع قريبا لتحديد مشاريع التعاون المشتركة.

وأبرزت السيد السيدة بيلا أولمو٬ بهذه المناسبة٬ أهمية الاجتماع المقبل لمجموعة 5+5 الذي ستحتضنه المملكة المغربية من أجل تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي.

يشار إلى أن زيارة السيد الداودي إلى إسبانيا تندرج في إطار مشروع التوأمة المؤسساتية المغرب-فرنسا-إسبانيا (2011-2013) الذي يروم دعم المنظومة الوطنية للبحث العلمي في المغرب من أجل الاندماج في الفضاء الأوروبي للبحث.

ويهدف هذا المشروع٬ الذي أطلق في شهر أبريل من سنة 2011 إلى تسريع إدماج المغرب في الفضاء الأوروبي للبحث٬ عن طريق البرامج الإطار الأوروبية للبحث والتنمية.

كما يروم تطوير القدرات الوطنية في مجال البحث والتنمية التكنولوجية والابتكار من أجل خدمة الاقتصاد والمجتمع وكذا تعزيز القدرات التنظيمية والمؤسساتية لقطاع البحث العلمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق