الرابطة المحمدية للعلماء

المغرب يحتضن اجتماعا لكبار المسؤولين البيئيين في العالم الإسلامي

انطلقت يومس أمس بمقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو- في الرباط أعمال اجتماع كبار المسؤولين البيئيين في العالم الإسلامي. وأكد الدكتور مختار أحمد، المدير العام المساعد للإيسيسكو في الجلسة الافتتاحية للاجتماع، أهمية العمل بالمقاربة التكاملية للتنمية المستدامة في المجتمعات الإسلامية، وأوضح أن المجتمع الدولي مدعو لدعم العالم الإسلامي من أجل إيجاد آليات كفيلة بمعالجة آثار الكوارث الطبيعية، وتحقيق التنمية المستدامة.

وأشار محمد قمران أختر، ممثل منظمة التعاون الإسلامي من جهته، إلى أن الإجتماع ينعقد في الوقت المناسب في إطار التحضير للمؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء البيئة، والتنسيق بين دول العالم الإسلامي من أجل مشاركة فاعلة في قمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (ريو + 20).

وأوضح الدكتور سمير بن جميل غازي، ممثل الأمانة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية، أن قضايا البيئة في العالم الإسلامي تكتسي أهمية بالغة، بالنظر إلى الانشغال الدولي الحالي بالتحضير لقمة (ريو + 20). كما أكد أن المؤتمرات الإسلامية حول البيئة والتنمية المستدامة دليل عملي وقاطع على إرادة العالم الإسلامي لدعم الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة، وإيجاد الحلول المناسبة للتحديات المطروحة في مجال البيئة.

ويشارك في اجتماع كبار المسؤولين البيئيين، ممثلون عن جامعة الدول العربية، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري)، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية – مكتب شمال إفريقيا، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا)، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة-المكتب الإقليمي لغرب آسيا، والمنظمة العربية للصناعة والتعدين، والبنك الإسلامي للتنمية، والمرفق العالمي للحد من الكوارث، ومنظمة الفاو، والاستراتيجية الدولية للحد من الكوارث.

وسيتدارس الاجتماع اليوم الأربعاء 14 مارس الجاري، الوثائق التالية: التقرير المرحلي حول أنشطة الإيسيسكو في مجال التنمية المستدامة للفترة 2002-2012، ووثيقة حول (الاقتصاد الأخضر: دوره وجدواه في البلدان الإسلامية)، ومشروع الخطة التنفيذية لاستراتيجية الحد من مخاطر الكوارث وإدارتها في البلدان الإسلامية، ومشروع الإعلان الإسلامي حول التنمية المستدامة في إطار مشاركة العالم الإسلامي في قمة (ريو + 20)، ومشروع جدول أعمال المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء البيئة المقرر عقده في كازاخستان خلال شهر أبريل المقبل.

سعيد العبدلاوي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق