الرابطة المحمدية للعلماء

المغرب ضيف شرف المعرض الدولي الـ15 للوجستيك ببرشلونة

يحل المغرب ضيف شرف على الدورة 15 للمعرض الدولي للوجستيك ونقل البضائع ببرشلونة (شمال شرق إسبانيا) الذي سيقام في الفترة مابين 18 و20 يونيو المقبل.

وأوضح المنظمون٬ خلال تقديمهم لدورة هذه السنة٬ وفقا لما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المشاركة “ستشكل فرصة سانحة للمقاولات الحاضرة لعقد لقاءات مع نظيراتها المغربية٬ ولتعزيز العلاقات مع المغرب الذي يعد بوابة الدخول إلى إفريقيا”.

كما تروم هذه الاستراتيجية خفض الكلفة اللوجستيكية بالمغرب٬ عبر تدبير أمثل لرواج البضائع٬ حيث ستساهم في تقليص حجم التكاليف اللوجيستيكية من 20 بالمائة حاليا إلى 15 بالمائة من الناتج الداخلي العام في أفق 2015.

وتهدف٬ أيضا٬ إلى تقليص الأضرار الناتجة عن تدبير غير محكم لرواج البضائع٬ من أجل ضمان تنمية مستدامة ومنسجمة للمدن المغربية٬ وخفض انبعاث ثاني أكسيد الكربون الناتج عن رواج البضائع بنحو 35 بالمائة في أفق 2015 والحد من الازدحام على الطرق وداخل المدن.

ويعتبر المعرض الدولي للوجستيك ونقل البضائع٬ الثاني في أوروبا من حيث الأهمية٬ موعدا يلتئم فيه فاعلو قطاع اللوجستيك بجنوب أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط٬ ومن أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا.

وسيشارك في هذا المعرض٬ الأول من نوعه المخصص للوجستيك ونقل البضائع بإسبانيا وجنوب حوض المتوسط٬ إلى جانب إسبانيا والمغرب كل من تركيا وروسيا والبيرو والصين وألمانيا وهولندا وبولونيا وتايوان.

وينتظر أن تستقبل دورة هذه السنة من المعرض الدولي للوجستيك ونقل البضائع٬ الذي ينظمه ائتلاف المنطقة الحرة لبرشلونة٬ نحو 600 مقاولة متخصصة في اللوجستيك ونقل البضائع٬ مقابل 500 مقاولة في الدورة السابقة.

يشار إلى أن المغرب يتوفر على استراتيجياتهما وطنية جديدة لتطوير التنافسية اللوجستيكية تهدف على الخصوص إلى إنجاز 70 منطقة لوجستيكية في 17 مدينة على مساحة 2080 هكتارا بحلول سنة 2015.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق