مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثغير مصنف

المعونة على مذهب عالم المدينة

يُعتبر كتاب«المعونة على مذهب عالم المدينة»، للقاضي عبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي (ت422هـ)، من المؤلفات الجامعة في المذهب المالكي، أبان فيه صاحبه عن غزارة علمه، وملكة فقهية كبيرة، وإلمام واسع بباقي العلوم الأخرى.  

ذكر في مقدمته أن تأليفه هذا جاء تلبية لطلب سائل أن يضع كتابا مختصرا في متناول المبتدئين، يسهل عليهم حفظه، والتفقه به في الدين، ومِفتاحا لهم لكتابيه الكبيرين الأول: شرحه على رسالة ابن أبي زيد القيرواني(ت 386هـ)، والثاني: الممهد في شرح مختصر الشيخ أبي محمد.

ومما يزيد من قيمة هذا الكتاب ويرفع من شأنه؛ كونه لم يترك بابا من أبواب الفقه المعروفة إلا وطرقه،  سالكا في ذلك نفس الترتيب الذي صار عليه من تقدمه من أصحاب المذهب،  فهو يأتي  بالمسألة الفقهية ثم يذكر ما تفرع عنها وتشعب من جزئيات، انطلاقا من استقرائه واستنطاقه لبعض النصوص القرآنية ولأحاديث نبوية، وما تمخض عن الصحابة ومن تبعهم من آثار، وما ترجح واشتهر من مذهب مالك في الأكثر، وقلما يذكر اختلاف فقهائه، بعد ذلك يأتي برأي بعض المذاهب الأخرى مثل أبي حنيفة، وصاحبه أبي يوسف، والشافعي، وأحمد بن حنبل، وداود الظاهري؛ إن كان لأحدهم رأي مخالف لما عليه المذهب المالكي، وإذا لم يكن هناك مخالف فإنه  يستعمل لفظ :«الإجماع»، وقد يقوم بمناقشة بعض الأقوال والترجيح بينها، أو الرد على عليها.

 ونظم المؤلف مسائل كتابه  بأسلوب علمي رصين محكم، يقوم على انتقاء أجود العبارات، واستعمال اصطلحات دقيقة ومختصرة مثل: «الإجماع»، «الاختيار»، «لا خلاف في ذلك»، «الظاهر»، «الأفضل»، والمتصفح للكتاب يلحظ أن القاضي عبد الوهاب ينقل كثيرا عمن تقدمه دون التصريح بهم ولا بمصنفاتهم في الأغلب.

وحظي كتاب المعونة باهتمام كبير من قبل من جاء بعد مؤلفه، كابن رشد الجد في«المقدمات الممهدات»، و«البيان والتحصيل»، وابن شاس في «عقد الجواهر الثمينة»،  والقرافي في «الفروق» و«الذخيرة»، وابن فرحون في «تبصرة الحكام»، والحطاب في «مواهب الجليل»، وآخرون يطول المقام بذكرهم.

طبع الكتاب: بتحقيق د. حميش عبد الحق ، ونشرته مكتبة نزار مصطفى الباز بمكة المكرمة الرياض، الطبعة الثانية(1425هـ – 2004م).وهو في أصله رسالة نال بها المحقق درجة دكتوراه  بجامعة أم القرى.

وصدرت له طبعة أخرى عن دار الكتب العلمية باعتناء محمد حسن الشافعي، الطبعة الأولى(1418هـ – 1998م)، لكنها لا ترقى إلى المستوى المطلوب.

 

 

الكتاب المعونة على مذهب عالم المدينة.
المؤلف أبو محمد عبد الوهاب بن نصر البغدادي(ت422هـ).)
مصادر ترجمته  تاريخ بغداد(12/292)، وترتيب المدارك(7/220-227)، والديباج المذهب(2/25-28).
دار النشر مكتبة نزار مصطفى الباز، مكة المكرمة، دراسة وتحقيق حميش عبد الحق، الطبعة الأولى(1425هـ – 2004م).
الثناء على المؤلف قال القاضي عياض: «ألف في المذهب والخلاف والأصول تواليف بديعة مفيدة».

 

إنجاز: ذ. رشيد قباظ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق