مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثمخطوطاتتراثفهارس

المجموع الخامس

  إنجاز: د. بوشعيب شبون.

1-

  اسم الكتاب: تحرير الكلام في مسائل الالتزام.

  اسم المؤلف: أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب (ت 954هـ ).

الموضوع: القضاء.

أول النسخة: «الحمد لله الذي ألزم عباده المومنين بالوفاء بالعهود، وأمرهم في كتابه على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بحفظ المواثيق والعهود… وسميته تحرير الكلام في مسائل الالتزام …ورتبته على مقدمة وأربعة أبواب وخاتمة».

آخر النسخة: «فنحمده على ما من به من إلهام هذا التصنيف وإتمامه على هذا الوضع والترصيف. وأسأله سبحانه أن يسهل تحريره وإتمامه، وأن يعصمنا من الخطأ والزلل، وأن لا يؤاخذ بالتصنع في القول والعمل. وهذا آخر ما جرى به القلم».

عدد الأوراق: 69

عدد الأسطر: 28

نوع الخط: مغربي.

الناسخ: محمد بن رحال لَمْزَابِي إبراهيم اليحْيَاوي.

تاريخ النسخ: بعد مضي ثلاثة أيام من شوال عام 1291هـ.

مكان النسخ: قرب سيدي مفتاح.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة ضمن مجموع (من ق 1/أ إلى ق 69/ أ )، نسخت عن نسخة وجد مقيداً عقب تمامها: «وكان الفراغ من تكملة نسخ هذه النسخة المباركة يوم الأحد تاسع عشرين ربيع الأول سنة 956 من الهجرة النبوية على يد العبد الفقير إلى الله تعالى ولد مؤلف هذا يحيى ابن محمد الحطاب…» بها تعقيبة.

بعد نهاية كلام الناسخ ذُكرت مسألة اقتضاء الطعام عن ثمن الطعام في عشرين سطرا.

مصادر عن المؤلف والكتاب: نيل الابتهاج (592 ـ 594، رقم: 727)، شجرة النور ( 270، رقم: 998 ).

الكتاب حققه عبد السلام محمد الشريف، وصدر عن دار الغرب الإسلامي ببيروت.

2-

  اسم الكتاب: [نوازل]

  اسم المؤلف: أبو محمد ابن القاسم الغرناطي.

الموضوع: الفقه.

أول النسخة: «وبعد أرشدنا الله وإياك فإني أردت أن أضع أسئلة لتكون نافعة للقضاة والمستفتين، وفصلت إلا ما كان مشهورا أو محتاجا إليه لكثرة وقائعهم.

آخر النسخة: فائدة: اعلم أن الشهادة على الدراهم أو الدنانير جائزة في موضعين في باب ذي الشبهة وباب الصرف، وكذلك المثلي يعرف بعينه قمحا أو شعيرا أو سلتا.

عدد الأوراق: 36

عدد الأسطر: 19

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: محمد بن النميشي المكنى رزوق الحجازي العامري دارا الجبائي نسبا التلمساني منشأ.

تاريخ النسخ:رمضان 1283هـ.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة لم يذكر فيها اسم الكتاب، وهي مصححة، تقع ضمن مجموع (من الورقة 70/أ إلى الورقة 106/ب) بها تعقيبة.

مصادر عن المؤلف والكتاب: منه نسخة في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط ضمن مجموع 1839د/1 (من ص 1 إلى ص 30)، انظر فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة للكتب والوثائق بالمغرب القسم الثالث (1/233، رقم: 3437).

3-

  اسم الكتاب: [أجوبة فقهية].

  اسم المؤلف: غير مذكور.

الموضوع: الفقه.

أول النسخة: الحمد لله تنبيه من سرق مرة أو مرتين فأكثر…

آخر النسخة: فأجاب أيده الله تعالى إذ العقد ما ذكرت، فلا يلتفت إلى دعواه ويجوز عليه البيع، ولا يكون له قيام فيه وبالله التوفيق. انتهى من أجوبته بواسطة.

عدد الأوراق: 19.

المسطرة: 19.

نوع الخط: مغربي.

الناسخ: محمد النميشي الحجازي العامري دارا التلمساني منشأ الجبائي نسبا.

تاريخ النسخ: شوال 1283هـ.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة لم يذكر فيها اسم الكتاب، وتقع ضمن مجموع (من الورقة 107/أ إلى الورقة إلى الورقة 126/أ) محلاة بالحمرة ، بها تعقيبة وطرر.

4-

  اسم الكتاب: شرح الآجرومية.

  اسم المؤلف: خالد بن عبد الله بن أبي بكر الأزهري( ت 905هـ )

الموضوع: النحو.

أول النسخة: «الحمد لله رافع مقام المنتصبين، الخافضين جناحهم للمستفيد… وبعد، فهذا شرح لطيف لألفاظ الجرومية في أصول علم العربية، ينتفع به المبتدئ إن شاء الله تعالى ولا يحتاج إليه المنتهي».

آخر النسخة: «فقد تقدمت في المرفوعات فليراجع جميع ذلك. وهذا آخر ما أردناه على هذه المقدمة. انتهى. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما».

عدد الأوراق: 37.

عدد الأسطر: 19.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: محمد بن محمد اليزناسني نسبا المراوي.

تاريخ النسخ: شهر الله رجب الفرد بعدما مضت منه 4 أيام عام 1284.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة، تقع ضمن مجموع (من الورقة 127/ ب إلى 164/ ب) بها تعقيبة لكنها خالية من الطرر. كتبت ألفاظ الآجرومية بالأحمر.

مصادر عن المؤلف والكتاب: الضوء اللامع ( 3/ 171- 172، رقم: 661 )، الكواكب السائرة بأعيان المائة العاشرة ( 1/ 188 )، معجم المطبوعات العربية والمعربة (1/811 ـ 812).

طبع الكتاب في بولاق 1274هـ و 1290هـ .

ملحوظة: في آخر المخطوطة محاورة تضم شروط وأحكام الطهارة والصلاة، وآداب الأكل، وهي في ورقتين.

تحميل المجموع

Science

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق