الرابطة المحمدية للعلماء

المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة يعقد دورته السابعة

يعقد المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة، بتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو -، والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، وبالتنسيق مع وزارة الثقافة الجزائرية، دورته السابعة في الجزائر العاصمة، يومي الأحد والاثنين القادمين، تحت شعار “من أجل تعزيز نتائج السنة الدولية للتقارب بين الثقافات وتفعيل دور الشباب في بناء ثقافة السلم والحوار”.

وسيناقش هذا المؤتمر الإسلامي، ثلاثة تقارير يقدمها المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، حول تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، وحول جهود الإيسيسكو في مجال تنفيذ استراتيجية العمل الثقافي الإسلامي خارج العالم الإسلامي، وعن جهود الإيسيسكو في متابعة تنفيذ استراتيجية تطوير تقانات المعلومات والاتصال في العالم الإسلامي.

كما سيناقش المؤتمر أربعة مشاريع أعدتها الإيسيسكو، حول مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات “المنجزات والآفاق المستقبلية”، وحول الأدوار الثقافية للمجتمع المدني من أجل تعزيز الحوار والسلم، وحول المقاولات الثقافية في الدول الأعضاء، وحول منهاج تكوين الصحفيين لمعالجة الصور النمطية عن الإسلام والمسلمين في وسائل الإعلام الغربية.

وسيقدم رؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة، تقارير وطنية للدول الأعضاء حول جهودها في إطار تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي.

ويذكر أن الدورة الأولى للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة، قد عقدت في داكار (1989)، والثانية في الرباط (1998)، والثالثة في الدوحة (2001)، والرابعة في الجزائر (2004)، والخامسة في طرابلس (2007)، والسادسة في باكو 2009.

  عبدالرحمن الأشعاري

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق