القيم الإسلامية في المنظومة التربوية
الكتاب دراسةٌ للقيم الإسلامية وآليات تعزيزها
صدر كتاب جديد ضمن منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بعنوان "القيم الإسلامية في المنظومة التربوية"، للباحث التربوي الدكتور خالد الصمدي.
والكتاب الذي يقع في 124 صفحة من الحجم المتوسط، دراسةٌ للقيم الإسلامية وآليات تعزيزها، في بابين وسبعة فصول؛ الباب الأول حول الإطار العام للموضوع، والباب الثاني حول الجانب التطبيقي الخاص بالخطوات العملية لبناء القيم الإسلامية في المنظومة التربوية وتقويمها وتعزيزها.
ويعالج المؤلف، بحسب وكالة الأنباء الإسلامية، تحت الباب الأول، ثلاثة فصول، يبحث أولها في مرجعية القيم الإسلامية ومفهومها، ويتناول الثاني نماذج وتجارب من مشاريع التربية على القيم، ويبحث الثالث في مصفوفة القيم وآليات حصرها وتصنيفها التربوي.
ويعالج الباحث في الفصل الأول من الباب الثاني، إدماج القيم الإسلامية في المناهج التعليمية من خلال بحث الخيارات التربوية واستراتيجية البناء، ويبحث في الفصل الثاني خطوات إعداد مشروع للتربية على القيم الإسلامية وتنفيذه، بينما يبحث في الفصل الثالث استراتيجية تقويم القيم .
ويختم المؤلف كتابه بالفصل الرابع من الباب الثاني، ببحث حول آليات تعزيز التربية على القيم.