الرابطة المحمدية للعلماء

القدس مدينة إلهية

“سليمان جوندوز”: القدس هي المدينة الوحيدة التي مدحت في القرآن والإنجيل والتوراة ولذلك فهي مدينة مقدسة

في إطار الفعاليات الثقافية التي تستضيفها العاصمة البوسنية سراييفو نظم المصور الفوتوغرافي التركي “سليمان جوندوز” معرضا للصور الفوتوغرافية  تحكي ملامح الحياة الاجتماعية لمدينة القدس المحتلة.

وقد ازدان المعرض الذي يستمر إلى غاية الخامس والعشرين من الشهر الجاري بـ 51 صورة فوتوغرافية تمحورت بصورة أساسية على المسجد الأقصى كفضاء جمالي يختزن أبعادا حضارية وثقافية ودينية تستوعب مختلف الأنشطة الاجتماعية لسكان هذه المدينة الاستثنائية.

ويستهدف هذا المعرض، أول ما يستهدف، الحفاظ على ذكرى هذه المدينة المقدسة، بكل ما ترمز إليه من قيم التسامح والانفتاح والتفاعل الحضاري، حية في وعي المسلمين والإنسانية جمعاء..

وانطلاقا من رؤيته كفنان متخصص في فن التصوير الضوئي دوّن جوندوز بعدسته معاناة الشعب الفلسطيني اليومية داخل المدينة، فالتقط معاناة الأطفال وهم يتجشمون عناء تسلق الجدار العازل.

كما التقطت عدسته بفنية لافتة ملامح دالة من الحياة المقدسية بما في ذلك الفنون الشعبية الفلسطينية، والباعة المتجولين، وبائعي الفواكه، والحلاقين، وطلبة المدارس، والأزقة القديمة، والمنازل المقدسية وأبوابها وساحتها وأسوارها.

ونظرا للمكانة والرمزية الكبيرة التي يحظى بها المسجد الأقصى فقد احتلت الصور المتصلة بهحيزا هاما في هذا المعرض حيث التقطت له صور على امتداد فترات اليوم ليلا ونهارا ومن جميع الزوايا وخاصة الحرم الإبراهيمي..

وقد حرص المعرض على إبراز ما تتميز به مدينة القدس من تعددية دينية وحضارية من خلال اشتماله على صور تعبر عن المقدسات الدينية الإسلامية واليهودية والمسيحية..

وفي هذا السياق صرح الفنان “سليمان جوندوز” أن القدس هي المدينة الوحيدة التي مدحت في القرآن والإنجيل والتوراة ولذلك فهي مدينة مقدسة، كما أن الحضارة الإنسانية رأت النور من وراء حصونها.

(عن موقع الجزيرة نت بتصرف )

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق