الرابطة المحمدية للعلماء

القانون والمواطنة” موضوع مائدة مستديرة بالرباط

تحتضن كلية علوم التربية بالرباط يوم 04 يونيو الجاري مائدة مستديرة حول موضوع “التنمية المستدامة بالمغرب : القانون والمواطنة” وذلك في إطار التحضير للمؤتمر الدولي للأمم المتحدة ‘ريو+ 20’ الذي سينعقد في أواخر شهر يونيو 2012 .

وذكر بلاغ لجامعة محمد الخامس السويسي أن هذه المائدة المستديرة التي تنظمها وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان وجامعة محمد الخامس السويسي-الرباط تهدف إلى تعميق النقاش وتبادل الخبرات والممارسات الناجحة في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة ودور القانون والتربية على المواطنة في هذا المجال مع التركيز على إدراج التفكير حول الموضوع في أفق مؤتمر ‘ريو+ 20’.

وأضاف البلاغ أن المائدة ستتدارس عدة محاور من بينها تحديد الإشكاليات الكبرى للممارسة الاتفاقية المغربية في مجال البيئة والوضع الراهن لملاءمة التشريعات الوطنية في مجال البيئة والمشاكل المتعلقة بتنفيذها وتحديد وتحليل الخيارات المؤسساتية في مجال البيئة ومناقشة أهمية التربية على المواطنة في مجال البيئة والتنمية المستدامة.

يذكر أن المغرب أولى اهتماما خاصا لقضايا البيئة منذ مؤتمر الأمم المتحدة حول “التنمية البشرية” بستوكهولم سنة 1972 حيث عمل على دمج هذا البعد في بعض السياسات والبرامج المتعلقة بحماية وتدبير الموارد الطبيعية واحداث اختصاصات في القطاعات الحكومية ذات الصلة المباشرة أو غير المباشرة بموضوع البيئة.

كما عرف المغرب حركية في هذا المجال من خلال تطوير التشريعات وتحيينها أو اعتماد تشريعات جديدة وتأسيس جمعيات تعنى بالحفاظ على البيئة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق