مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثغير مصنف

الفصول في أركان الإسلام

كتاب الفصول في أركان الإسلام للإمام العلّامة المحقّق المدقّق ناصر الدين محمد بن الحسن اللَّقاني المالكي(ت958هـ) من الكتب المختصرة المفيدة التي اعتنت ببيان ما يتصل بالقواعد الخمس التي بني عليها الإسلام وفق مذهب الإمام مالك رحمه الله،  فهو من أضراب كتاب «الإعلام بحدود وقواعد الإسلام» للإمام القاضي عياض اليحصبي السبتي(ت544هـ) وما شاكله. وقد أوضح الناصر اللقاني في ديباجة  كتابه الباعث له على وضعه حين قال: «فهذه نبذة يسيرة في أركان الإسلام الخمسة وضعتها للمبتدئين بسؤال بعض إخواننا الصالحين»، وهو باعث كان له الأثر الحَسن في بروز مصنفات من هذا القبيل ككتاب الرسالة لابن أبي زيد القيرواني (386هـ)، وكتاب القاضي عياض المتقدم، وهي كتب لا تخفى أهميتها ولا تجهل قيمتها؛ إذ تُعلِّم الناشئة أمور دينها، وترسخ معانيه في عقولها منذ الصغر.

استهل المؤلف كتابه بالحديث عن جملة من قواعد الإيمان وما يجب على المكلف أن يعلمه من ذلك، ثم تناول أحكام الصلاة والزكاة والصوم والحج؛ مميزا بين الواجبات والسنن والفضائل، متحدثا عن شروط الوجوب والصحة، وعن النواقض والموانع، سالكا في ذلك كله منهج الاختصار، باقتصر على المشهور في المذهب، وأعرض عن التفريعات واستقصاء الأقوال؛ إذ ليس من شأن المبتدئين – وهم الفئة المستهدفة – الاشتغال بالمسائل الخلافية، ومع ذلك فقد يشير بعبارة مختصرة إلى أن في هذه المسألة أو تلك تأويلان مشهوران، وللسبب المذكور آنفا جرّد المؤلف كتابه؛ من الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، كما اعتنى فيه بعزو الأقوال لأصحابها ومظانها.

ونقل الناصر اللقاني في كتابه أقوال أئمة المذهب، المتقدمين  منهم على وجه الخصوص، فقد بناه على أقوال الإمام مالك رحمه الله، المبثوثة في المدونة؛ فتارة يصرح بمالك، وتارة يصرح بالمدونة، وثالثة قد ينص على أن الحكم الذي اعتمده في المسألة هو ظاهر المدونة أو مذهبها، وفي الكتاب نقول عن عبد الرحمن بن القاسم العُتقي، وأَشهب بن عبد العزيز العامري الجعدي، وعبد الملك بن حبيب السلمي، والمعاصرين لهم مثل سنحون بن سعيد التنوخي، وأبي بكر الوقار، وكذا المتأخرين عنهم أمثال عبد الخالق بن شلبون، واللخمي صاحب التبصرة، والإمام المازري، والقاضي عياض، ومن الكتب التي تكرر النقل عنها والتصريح بأصحابها كتاب المختصر وكتاب التوضيح للشيخ خليل بن إسحاق الجندي.

صدر كتاب الفصول لأول مرة عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء ـ المملكة المغربية، الطبعة الأول سنة (1431هـ/2010م)، دراسة وتحقيق: مصطفى عكلي التمكروتي.
 

الكتاب الفصول في أركان الإسلام.
المؤلف الإمام العلامة المحقق ناصر الدين محمد بن الحسن اللقاني المالكي(ت958هـ).)
مصادر ترجمته  توشيح الديباج(202)، ودرة الحجال(2/153)، ونيل الابتهاج(590)، والطبقات الصغرى للشعراني(82).
دار النشر مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، سنة (1431هـ/2010 م).
الثناء على المؤلف قال البدر القرافي في توشيحه في المؤلِّف: «الإمام العلامة، المحقق الفهامة، بقية السلف، خير الخلف، ذو الفضائل العديدة الظاهرة، والعلوم الفاخرة الباهرة».

إنجاز: د.مصطفى عكلي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بارك الله في مجهوداتكم .كيف يمكنني أن أنزل هذا الكتاب لأنه يفيدني كثيرا في رسالتي التي هي لنفس المؤلف العلامة الناصر اللقاني رحمه الله تعالى وصلي اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق