الرابطة المحمدية للعلماء

العيون تستضيف الدورة الأولى للمهرجان الوطني للفيلم الوثائقي

ينظم المركز السينمائي المغربي بمدينة العيون الدورة الأولى للمهرجان الوطني للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 9 و 11 نونبر القادم.

وأفاد بلاغ للمركز أن هذا الحدث الذي يقام احتفالا بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، يهدف إلى وضع اللبنة الأولى لتظاهرة سينمائية وطنية كبرى، يراد لها أن تصبح مستقبلا الفضاء الأمثل لعرض الإنتاجات السينمائية الوثائقية التي تعنى بالثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني.

وأضاف أن التظاهرة تعد مبادرة تكميلية لقرار وزارة الاتصال تخصيص غلاف مالي سنوي يقدر بÜ 15 مليون درهم، لدعم إنتاج الأفلام الوثائقية التي تعرف بالثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني.

وستعرف هذه الدورة الأولى مشاركة مجموعة من الأفلام الوثائقية ذات الصلة بتيمة المهرجان، يتم اختيارها من بين الأعمال المرشحة، وذلك طبقا للنظام الخاص بهذه التظاهرة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأفلام ستتبارى في إطار مسابقة رسمية تفصل فيها لجنة تحكيم مكونة من شخصيات تنتمي إلى القطاع السينمائي الوطني.

وينتظر أن يشارك في هذا المهرجان عدد من السينمائيين والممثلين والمهنيين والصحفيين والنقاد من القطاع السينمائي، وكذا الفعاليات الثقافية ذات الاهتمام بالفن السابع بالأقاليم الجنوبية، إضافة إلى عدد من الضيوف الأجانب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق