الرابطة المحمدية للعلماء

“العربية للعلوم والتكنولوجيا” تضع آلية للاستفادة من علماء المهجر

على هامش معرض الصحة العربي 2013، لأحدث الابتكارات وأساليب الرعاية الطبية والصحية، والذي تنطلق أخيرا في مدينة دبى، وقعت المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وشركة أكوفيس بايو AccuVis Bio (وهى شركة أسستها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بتمويل من صندوق خليفة لتطوير المشاريع، ومقرها في جامعة أبوظبى)، وشركة نورجين بايوتيك Norgen Biotek (ومقرها كندا)، اتفاقية توأمه من أجل المساهمة في نقل التكنولوجيا وتطوير منتجات جديدة باسم المنطقة العربية. تشمل الاتفاقية تسويق منتجات شركة نورجين وتصنيعها محليا وتسخير عوائد تسويق هذه المنتجات في تمويل الأبحاث المشتركة، ومنها تطوير آليات حديثة لتشخيص أمراض المناعة البشرية، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع.

وقال الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار “إن المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا تعمل على تطبيق أسلوب جديد للاستفادة من العلماء والعقول العربية في الغرب، بدلا من الصور التقليدية والتي عادة ما تكون في الاستفادة من خبراتهم في لجان التحكيم العلمية وإلقاء المحاضرات في الندوات والمؤتمرات، وتقديم الاستشارات”.

وأوضح أن المؤسسة تؤمن بأهمية الاستفادة من هؤلاء العلماء العرب في الخارج، خاصة الناجحين منهم، ممن قاموا بتأسيس شركات عالمية المستوى وتعتمد على الابتكار والتطوير التكنولوجي، بحيث يتم التعاون من خلال بحوث مشتركة، تمول من عوائد تسويق منتجات هذه الشركات في الأسواق العربية، مع التركيز على الاقتصاد كهدف ومحور للبحث العلمي والابتكار.

وأكد الدكتور عبد اللـه النجار على أنه يمكن من خلال هذه البحوث المشتركة إنتاج معارف جديدة وتطوير منتجات حديثة باسم المنطقة العربية اعتمادا على التجارب الرائدة للعلماء العرب في الخارج. وشدد كذلك على أهمية إعطاء كامل الفرصة لهذه التجربة وطالب المستخدمين العرب لاستخدام منتجات هذه الشركة والشركات المشابهة لها.

وتدعو المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا إلى تطبيق هذا المنهج في الدول العربية، لتوقيع اتفاقات مع الشركات الناجحة التي أسسها علماء عرب في الخارج، وتسويق منتجاتها القائمة على البحث والابتكار في الأسواق العربية والعالمية، ضمن مخطط يضمن عائد مجزي لدعم جهود التنمية في مجتمعاتنا العربية ودول الشرق الأوسط، ويكون سبيلا لتطوير وامتلاك المعرفة.

وتعمل شركتا أكوفيس بايو AccuVis Bio ونورجين بايوتيك  Norgen Biotekعلى تصنيع مستلزمات المواد الحيوية، وتطوير مجموعة التشخيص لفيروسات نقص المناعة البشرية. كما تهتم الشركتان بتقديم خدمات التشخيص الجزيئي.

وشركة “أكيوفيس بايو” هي ذراع ترويج منتجات التكنولوجيا الحيوية من البحث العلمي للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وهي مدعومة وممولة من صندوق خليفة لتطوير المشاريع، وكانت وقعت العام الماضي اتفاقية احتضان مع جامعة أبوظبى. وتعمل على تسويق منتجات البحث العلمي وبراءات الاختراع في التكنولوجيا الحيوية، واستثمارها لتتحول إلى منتجات طرف الشركات الدولية العاملة في مجالات الصحة والبحث العلمي في الدول العربية.

أخبار مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق