الرابطة المحمدية للعلماء

الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية تعقد مؤتمرها الإقليمي

تعقد (الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية)، خلال الفترة ما بين الرابع والسابع من دجنبر المقبل، في مدينة مراكش، مؤتمرها الإقليمي الثالث، بمشاركة واسعة من أطباء وخبراء عرب وأجانب، ومنظمات وهيئات دولية.

وذكرت اللجنة التحضيرية لهذا المؤتمر، في بيان صحفي، حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الأربعاء، أن المؤتمر الذي سينظم بالشراكة مع المعهد الوطني المغربي للإدارة الصحية وشبكة البرامج التدريبية في مجال الوبائيات وتداخلات الصحة العامة الدولية، سيتمحور حول موضوع (الأمراض السارية وغير السارية والترصد الوبائي).

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي للشبكة، التي تتخذ من العاصمة الأردنية عمان مقرا لها، قوله إن “الشبكة تنظم مؤتمرها الإقليمي الثالث حول هذا الموضوع انطلاقا من دورها في إذكاء الوعي المجتمعي للأطباء والخبراء والمتخصصين في منطقة شرق المتوسط بالدور الأساسي المنوط بهم، وبمسؤولياتهم تجاه التصدي للارتفاع المستمر في حجم الأمراض السارية وغير السارية والأوبئة والأمراض المستجدة وآثارها السيئة على الصحة المجتمعية في بلدان المنطقة”.

وأوضح في هذا السياق، أن المشاركين في المؤتمر سيناقشون، أيضا، آخر المستجدات الوبائية في المنطقة الناتجة عن الأزمات والحروب والكوارث، حيث سيتم تخصيص جلسة كاملة في المؤتمر للحوار حول انعكاسات الأزمة السورية الصحية على المواطنين السوريين في سوريا وفي مخيمات اللاجئين بكل من الأردن وتركيا ولبنان.

وأضاف البيان أن تبادل الخبرات بين أطباء الوبائيات التطبيقية، واستعراض أحدث الدراسات والتجارب العلمية هي أحد أهم أهداف المؤتمر، الذي ستنظم على هامشه عدة ورشات عمل متخصصة، مشيرا إلى أن المبادرات العلمية والطبية ومشاريع البرامج الوقائية والعلاجية تشكل كذلك أحد أهم مخرجات المؤتمر، الذي سيجمع، على الخصوص، أطباء باحثين، وخبراء، وعددا كبير من منظمات الأمم المتحدة، ووكالات الإغاثة العالمية، ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأمريكي.

يذكر أن (الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية)، التي تأسست في العام 2009، تضم في عضويتها كلا من المغرب والأردن والسعودية واليمن وباكستان وأفغانستان والعراق ومصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق