الرابطة المحمدية للعلماء

السيد عبد الوهاب بنمنصور في ذمة الله

أشرف الراحل منذ 1956 على إصدار حوليات “انبعاث أمة” التي بلغ عدد ما صدر منها 53 سفرا كبيرا.

انتقل إلى عفو الله، بعد ظهر يوم الأربعاء (12 نونبر 2008) بالرباط، السيد عبد الوهاب بنمنصور مؤرخ المملكة. وسيتم تشييع جنازة الراحل اليوم الخميس بعد صلاة العصر بمقبرة الشهداء بالرباط.

نبذة عن الراحل الأستاذ عبد الوهاب بنمنصور:

ولد السيد عبد الوهاب بنمنصور، الذي وافته المنية أمس الأربعاء، في 17 نونبر سنة 1920 بمدينة فاس، حيث تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي والعالي.

وقد شارك الفقيد، الحائز على الإجازة في الآداب والشريعة الإسلامية، منذ صغره في الحركة الوطنية، قبل أن يغادر المغرب ليناضل إلى جانب الحركات الوطنية لشمال إفريقيا من أجل تحرير المغرب العربي وتشييد وحدته.

وبعد عودته إلى المغرب غداة الاستقلال، عين الراحل، الذي عمل أستاذا للتعليم الثانوي بالرباط وسلا، نائبا لمدير الإذاعة الوطنية سنة 1957 ورئيسا للقسم السياسي بالديوان الملكي في شتنبر 1957.

وفي سنة 1963 عينه جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني مؤرخا للمملكة ورئيسا للديوان الملكي، ثم مديرا للشؤون السياسية بوزارة الداخلية، ومديرا عاما للإذاعة والتلفزة سنة 1965.

وفي يناير 1967، تم تعيين الراحل بنمنصور محافظا لضريح محمد الخامس لتضاف إليه سنة 1975 مسؤولية مدير الوثائق الملكية.

وقد حاز الراحل عبد الوهاب بنمنصور، الذي يعتبر عضوا مؤسسا لأكاديمية المملكة، على جائزة المغرب مرتين عن كتابيه “قبائل المغرب” و”الحسن الثاني”، كما حصل سنة 1989 على جائزة الاستحقاق الكبرى.

ومن مؤلفات الراحل “البدائع” و”تعقيبات حول السياسة الاستعمارية بشمال إفريقيا” و”الحسن الثاني.. حياته، جهاده ومنجزاته” و”كشاف الأسر المغربية” و”حفريات صحراوية” و”أعلام المغرب العربي”، كما قام بتحقيق العديد من الكتب والمصنفات والمتون التراثية من بينها “أخبار المهدي بن تومرت” و”المقتبس من كتاب الأنساب في معرفة الأصحاب” لأبي بكر الصنهاجي و”الإعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام” وهو في عشرة أجزاء من تأليف العباس بن إبراهيم السملاي، كما أشرف الراحل منذ سنة 1956 على إصدار حوليات “انبعاث أمة” التي بلغ عدد ما صدر منها لحد الآن 53 سفرا كبيرا.

ويحمل الراحل عبد الوهاب بنمنصور، الذي شارك في العديد من المؤتمرات واللقاءات الدولية، عدة أوسمة وطنية وأجنبية من بينها وسام العرش من درجة قائد ووسام أكاديمية المملكة المغربية ووسام الملكة فيكتوريا البريطاني ووسام الاستقلال الأردني ووسام الاستحقاق السينغالي ووسام الاستحقاق المصري، إضافة إلى أوسمة من مجامع علمية ومنظمات ثقافية عربية وأجنبية. و م ع (12 نونبر 2008)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق