الرابطة المحمدية للعلماء

السياسات الاجتماعية وحقوق الطفل

 حماية الطفولة في برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

افتتحت أمس الاثنين (25 ماي 2009) بالقنيطرة أشغال المنتدى الوطني الأول حول “السياسات الاجتماعية وحقوق الطفل”، الذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والمرصد الوطني لحقوق للطفل تحت رئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا مريم.

ويسعى المنتدى الذي ينظم في إطار تخليد اليوم الوطني للطفل إلى دراسة ومناقشة عدد من المواضيع، منها البرامج العمومية في مجال محاربة الفقر والفوارق الاجتماعية وآثارها على حقوق الأطفال، ومشروع إصلاح ميزانية الدولة وأخذه بعين الاعتبار حقوق الطفل.

ويتميز هذا المنتدى بمشاركة عدد من الفاعلين والشركاء والقطاعات الحكومية والباحثين والنشطاء من المجتمع المدني وممثلي الهيئات والمنظمات الدولية.

وسيناقش المشاركون في هذا اللقاء مجموعة من العروض منها على الخصوص “أي سياسة لحماية الطفولة في وضعية صعبة”، و”حماية الطفولة في برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”، و”مناهج قياس الفقر ونتائج المسح الوطني حول استهلاك الأسر وخصوصا الجوانب المتعلقة بالطفل”.

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم ورشتين تتمحوران حول “أية سياسة محلية لحماية الأطفال في وضعية صعبة؟” و”ميزانية الدولة وحقوق الطفل”.

كما سيتم بالمناسبة ذاتها تقديم نتائج مجموعة من الدراسات التي أنجزها المرصد الوطني لحقوق الطفل والتي تهم مواضيع ” وقع الفقر والفوارق وانعكاساتها على الطفل” و”إصلاح ميزانية الدولة وحقوق الطفل” و”الوقع الاجتماعي للتحويلات المالية للعمال المغاربة المقيمين بالخارج على الأطفال”.
(عن و.م.ع بتصرف)

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق