الرابطة المحمدية للعلماء

السعودية تشترط أخذ لقاح الحمى المخية الشوكية قبل الحج

اشترطت السلطات السعودية على القادمين لأداء مناسك الحج، أخذ لقاح الحمى المخية الشوكية، أو تقديم شهادة تفيد بالتطعيم ضد هذا المرض قبل قدومهم للسعودية بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 3 سنوات.

كما يتطلّب من الطائرات والسفن ووسائل النقل المختلفة القادمة من البلدان المعلنة والموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات والبعوض من على متنها.

وأكد المتحدث الرسمي بوزارة الصحة، خالد مرغلاني، أخيرا، أن الوزارة ستقوم في المنافذ بالتأكّد من إتمام عملية تطعيم البالغين والأطفال من عمر سنتين، وما فوق بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي”ACYW135″ .

وأكد أنه يتطلب من القادمين من الدول التي لا يزال فيروس شلل الأطفال البري ينتقل بها تقديم شهادة بتطعيم الأطفال أقل من 15 سنة بلقاح شلل الأطفال الفموي قبل قدومهم للسعودية بستة أسابيع، وتقديم شهادة تثبت ذلك، إضافة إلى إعطائهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي أثناء وصولهم للسعودية، وفقا للعربية نت.

وطالب مرغلاني القادمين من مختلف الأعمار من الدول الموبوءة بمرض شلل الأطفال تقديم شهادة بالتـطعيم بلقاح شلل الأطفال الفموي “Oral Polio Vaccine” قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع وتقديم شهادة تثبت ذلك، كما سيتم إعطاؤهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي عند وصولهم للسعودية، بغض النظر عن أعمارهم، مبينا أن وزارة الصحة توصي كل قادم للحج أو العمرة بالتطعيم بلقاح الأنفلونزا الموسمي، خصوصاً المصابين بأمراض مزمنة مثل “أمراض القلب، وأمراض الكلي، وأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الأعصاب، ومرض السكري، ومرضى نقص المناعة الخلقي والمكتسبة، إلى جانب الأمراض الاستقلابية، والحوامل، وذوي السمنة المفرطة”.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق