الرابطة المحمدية للعلماء

الرباط تحتضن نوة دولية حول حول النظام الوطني للإحصائيات الثقافية

تحتضن المكتبة الوطنية للمملكة بالرباط يومي 25 و26 يونيو الجاري ندوة دولية حول النظام الوطني للإحصائيات الثقافية.

ويتضمن هذا الملتقى في يومه الأول خطابات للسادة أحمد الحليمي العلمي، المندوب السامي للتخطيط ، ومايكل ميلوارد، الممثل الإقليمي لمكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، ومحمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة.

وبخصوص “التجارب الموضوعاتية الدولية في الإحصائيات الثقافية”، تقدم الأستاذة فاطمة آيت محند مداخلة بعنوان “تقديم إطار الإحصائيات الثقافية لليونيسكو”، ويتدخل الأساتذة عبد الجليل الأحرش في موضوع “الإحصائيات الثقافية في صلب اليونيسكو”، وفانسانتي كول سيرانو في “تأمل نقدي في بلورة المؤشرات الإحصائية للثقافة”، وكلود مارتان في “بناء الإطار المفهوماتي والميتودولوجي للإحصائيات الثقافية”، وكزافيي نييل في “إحصائيات وسائل الإعلام الثقافية (في فرنسا)”، وماهر صبيح في “إحصائيات التراث التاريخي”، فيما تقدم الأستاذة بيريز كوراليس مداخلة في موضوع “إحصائيات التجهيزات الثقافية (في إسبانيا)”.

أما اليوم الثاني للملتقى، الذي سيتمحور حول “التجارب الوطنية في تجميع ومعالجة المعلومة الثقافية”، فسيعرف مداخلات للأساتذة محمد السليمي في موضوع “ممارسات مديرية الإحصاء في مجال إحصائيات الثقافة”، ونزهة المرابط وآمال حيدة في “تجربة مديرية المحاسبة الوطنية في وضع الحسابات الوطنية”، وعبد العاطي لحلو في “دور المكتبة الوطنية في تحليل العرض الثقافي من خلال الإنتاج الثقافي الوطني”، وعبد الله أمهود في “دور الجماعات المحلية في التنمية الثقافية”، ولطيفة سبأ في “مظاهر الإنتاج الثقافي في الإذاعة الوطنية المغربية”، سمير بوشايبي في “تقرير نشاط المركز السينمائي المغربي..مصدر معلومات إحصائية”، ومحمد فريندي في “لمحة عامة على إحصائيات حقوق المؤلف في المغرب”.

وأشارت ورقة تقديمية لوزارة الثقافة إلى أن “رصد ودراسة المعطيات الإحصائية في ميادين التراث الثقافي، والأنشطة الثقافية، والمنتجات الثقافية، يسجل خصاصا ملحوظا على ثلاثة مستويات رئيسية: المستوى الأول يكمن في غياب إطار قانوني ملائم يضبط عملية تجميع المعطيات. أما المستوى الثاني فيتعلق بغياب إطار مفاهيمي دقيق ومتخصص، يؤطر إنتاج المعلومة الإحصائية. ويكمن الخصاص الثالث في غياب نظام إحصائي ممركز لكل عملية نشر أو توزيع للمعطيات الإحصائية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق