الرابطة المحمدية للعلماءأخبار الرابطة

الرابطة المحمدية للعلماء تعلن عن مشروع “أطلس علماء القرويين”

الأطلس: موسوعة شاملة تعنى بالترجمة التفصيلية لأعلام القرويين وتوثيق ذلك بالصور والبيانات الميدانية

بمناسبة اختتام أعمال الندوة العلمية الدولية التي انعقدت بفاس المحروسة أيام الخميس والجمعة والسبت 17/18/19 جمادى الأولى 1432هـ الموافق 21/22/23 أبريل 2011هـ بقصر المؤتمرات بفاس في موضوع:”جهود علماء القرويين في خدمة المذهب المالكي: الأصالة والامتداد” يتشرف مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك بالرابطة المحمدية للعلماء إطلاع السادة المشاركين والباحثين على أهم التوصيات المنبثقة عن هذه الندوة:

1-العمل على تيسير سبل وأسباب إعادة الإشعاع العلمي والحضاري الذي كانت جامعة القرويين تضطلع به عبر تاريخ هذا البلد العتيد.

2-العمل على إحياء المنظومة المعرفية والعرفانية للقرويين واستثمارها في بناء المسالك التربوية وصياغة المناهج البيداغوجية بمؤسساتنا التعليمية الوطنية.

3-السعي إلى تحقيق الرصد العمودي والأفقي للعطاء المعرفي لدى علماء القرويين في سائر تجلياته وبالأخص ما يتصل بتقريب المذهب والعقيدة والسلوك.وتصنيف ذلك وتبويبه لتيسير الإفادة منه.

4-العمل على تنظيم ندوة علمية في موضوع:”جهود علماء القرويين في العناية بالعلوم التطبيقية”.

5- العناية بالتراث العلمي الذي خلفه علماء القرويين وخدمته تحقيقا ودراسة.

6-إعداد موسوعة شاملة تعنى بالترجمة التفصيلية لأعلام القرويين وتوثيق ذلك بالصور والبيانات الميدانية ( أطلس علماء القرويين).

7-تكشيف الإنتاج العلمي لعلماء القرويين والسعي إلى إخراجه في حلة جديدة.

8- اعتزام مركز دراس بن اسماعيل تنظيم ندوات علمية تعنى بالتعريف بالكسب المعرفي والعملي لأعلام القرويين مذهبا وعقيدة وسلوكا.

9  – اعتزام المركز إصدار سلسلة ميسرة تعنى بمشاهير علماء القرويين.

10- العمل على إحداث كرسي العلامة  دراس بن إسماعيل بجامع القرويين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق