الرابطة المحمدية للعلماءأخبار الرابطةأخبار

الرابطة المحمدية للعلماء تطلق موقعا إلكترونيا تواصليا تفاعليا يروم مد جسور التواصل بين الشباب

بمناسبة عيد الاستقلال، أطلقت الرابطة المحمدية للعلماء موقعا إلكترونيا تواصليا مع الشباب www.chababe.ma الخاص بوحدة مكافحة السلوكيات الخطرة والتثقيف بالنظير.  وذلك يوم الأربعاء06 محرم 1434 هـ موافق لـ 21 نونبر 2012م بحضور شخصيات علمية على الصعيدين المحلي والإقليمي والدولي، أبرزهم ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، وممثلين عن العديد من المؤسسات الحكومية، ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى الحضور النوعي والمكثف للشباب، وعدد من الأساتذة والباحثين والإعلاميين والفنانين والمهتمين.

ويعد هذا الموقع الذي ينضاف إلى مواقع أخرى متخصصة أطلقتها مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء ضمن بوابتها الإلكترونية، موقعا تفاعليا، تثقيفيا، تواصليا مع الشباب، يهدف إلى الارتقاء بسلوكياتهم نحو الأفضل، باعتماد مقاربة التثقيف بالنظير.

وفي كلمته بالمناسبة أبرز فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء٬ االدكتور أحمد عبادي٬ أن موقع التثقيف بالنظير ww.chababe.ma  يروم مد جسور التواصل بين الشباب٬ وذلك بالنظر لما أثبتته تقنية “التثقيف بالنظير” من فعالية في إبلاغ المعاني٬ لاسيما في ما يتعلق بالسلوكيات الخطرة.

وقال الدكتور أحمد عبادي “بحكم أن الكثير من السلوكيات إذا تم إبلاغها عن طريق الوصاية فإنها لا تنفذ إلى العمق المطلوب٬ فإن تحمل الشباب أنفسهم مسؤولية توجيه نظرائهم الشباب يكون أجدى وأنفع”.

وأشار الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء إلى أنه بالرغم من أن طريقة التثقيف بالنظير دخلت إلى المغرب منذ 1995 إلا أن مأسستها لم تتم إلا من خلال هذا الموقع٬ مؤكدا أن نخبة من الشباب المثقفين النظراء المكونين تكوينا علميا ومنهجيا في الموضوع٬ هم من سيتولون تنشيط وتفعيل هذا الموقع.

وفيما يخص اختيار الوسيط الافتراضي لبلورة هذه المقاربة٬ أوضح الدكتور أحمد عبادي أن الدعامات المعرفية تغيرت بحكم الواقع الجديد الذي أصبحت فيه نسبة الوقت الذي يقضيه الشباب بالعالم الافتراضي أكبر بكثير من الزمن الذي يقضونه بين الكتب وأمام الأوراق٬ مشددا على أن العمل وفقا لهذه المقتضيات صار لزاما.

وتهدف وحدة مكافحة السلوكيات الخطرة والتثقيف بالنظير ـ التي تشرف على الموقع ـ التابعة لمركز الأبحاث والدراسات في القيم بالرابطة المحمدية للعلماء٬ من خلال الأنشطة المتنوعة(الافتراضية والميدانية)٬ التي يقوم بها فريق متخصص بمعية مجموعة من الشركاء٬ إلى تقويم التمثلات والمواقف الخاطئة بهدف تغيير السلوكيات والممارسات السلبية وكذا توجيه وتأطير الشباب عبر ربوع المملكة.

وتتمثل سائل عمل هذه الوحدة فضلا عن إحداث الموقع الإلكتروني٬ في إنشاء صفحات على الشبكات الاجتماعية للتواصل مع الشباب٬ وإنشاء بنك للمعلومات والوثائق٬ والاعتماد على أحدث الوسائل السمعية البصرية(فديوهات ومسرحيات موضوعاتية…)٬ وتنظيم دورات تكوينية في التثقيف بالنظير لفائدة الشباب٬ بالإضافة إلى عقد شراكات مع فعاليات المجتمع المدني والمنظمات الحكومية وغير الحكومية الوطنية والدولية الفاعلة في مجال الشباب.

ويأتي إطلاق هذا الموقع التفاعلي ليغني بوابة الرابطة المحمدية للعلماء التي أطلقتها المؤسسة أواخر نونبر 2011، www.arrabita.ma وهي بوابة إلكترونية معززة بوسائل خدماتية متطورة مع تيسير روابط نافعة في مقدمتها، رابط الدروس الحسنية التي ألقيت في حضرة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، وروابط لمحاضرات وصوتيات أعلام من الفكر المغربي، بالإضافة إلى مواقع متخصصة عبر مراكز الدراسات والبحوث التابعة للرابطة المحمدية للعلماء (وعددها يفوق الثلاثة عشر مركزا)، وكذا مواقع خاصة بوحدات البحث المعتمدة داخل الرابطة المحمدية للعلماء، ومواقع خاصة بكل مجلة من مجلات هذه المراكز، بالإضافة إلى مواقع متطورة لـجرائد إلكترونية تصدرها مؤسسة الرابطة بشكل أسبوعي، وعبر خدمات مذكرة توفر بوابة الرابطة رصدا يوميا لمختلف الأنشطة العلمية، والفكرية، والاجتماعية، والثقافية داخل المغرب وخارجه.. في خطوة عملية نحو تيسير سبل اتصال أنجع مع عالمات وعلماء الرابطة وجمهور الطلبة والباحثين، وتوفير قواعد بيانات وافية ومتجددة تستجيب لانتظاراتهم وآمالهم.

لزيارة موقع الشباب يرجى زيارة الرابط الإلكتروني الآتي:

www.chababe.ma

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق