الرابطة المحمدية للعلماءأخبار الرابطة

الرابطة المحمدية للعلماء تشارك في فعاليات الدورة الـ 19 للمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء

تشارك الرابطة المحمدية للعلماء في الدورة 19 للمعرض الدولي للكتاب والنشر الذي تنظمه وزارة الثقافة المغربية تحت شعار (لنعش المغرب الثقافي).

ويساهم في المعرض، الذي تحتضنه مدينة الدار البيضاء في الفترة ما بين الـ 29 من شهر مارس الجاري والسابع من شهر أبريل2013، 780 عارضا من 47 دولة إلى جانب ما يزيد عن 400 كاتب مغربي و 120 كاتبا أجنبيا.

ويضم رواق الرابطة المحمدية للعلماء في دورة المعرض، جناحا خاصا يروم عرض منشورات الرابطة المحمدية للعلماء، وإصدارات مراكزها البحثية، ووحداتها العلمية، وكذا المجلات المحكمة والمتخصصة التابعة لهذه المراكز، وأيضا، جناح خاص ببوابة الرابطة بكل ما تتميز به، وجناح آخر مخصص لرعاية النشء: “أيمن ونهى” والكتاب الإلكتروني الموجه للأطفال.

وتحل ليبيا ضيف شرف للمعرض في هذه الدورة من خلال تنظيم ندوات أدبية وأمسيات وثقافية، وأفاد بلاغ لوزارة الثقافة أن المعرض سيحتفي بأبرز تجليات المشهد الثقافي الليبي من خلال برنامج يتضمن جملة من الفعاليات الثقافية والإبداعية التي تعكس المنجز الثقافي لهذا البلد.

وأوضح البلاغ أن هذا الاحتفاء يندرج في سياق العلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع بين المغرب وليبيا٬ سواء على المستوى الثنائي أو في إطار المنظومة المغاربية٬ وتكريسا للتبادل الثقافي بين مختلف الفعاليات الفكرية والإبداعية في البلدين٬ وتقديرا لإسهامات الثقافة الليبية في متن الثقافة العربية.

وتتمثل أبرز مؤشرات المشاركة الثقافية الليبية في اقتراحها أربع ندوات هامة حول الأصوات النسائية في الحياة الأدبية الليبية٬ وثقافة الطفل٬ والعلاقات التاريخية المغاربية٬ واللغات والدوارج المغاربية.

كما ستقترح على جمهور المعرض الذي يحمل شعار “لنعش المغرب الثقافي” ست محاضرات موضوعاتية تتمحور حول الترجمة في ليبيا٬ والإعلام٬ والمسرح الليبي٬ وتراث النوبة٬ والشعر الليبي المعاصر٬ ومجتمع المعرفة المغاربي٬ إضافة إلى ثلاث أمسيات شعرية تمثل ثلاثة أجيال٬ وأمسية قصصية٬ وعرض أعمال تشكيلية لفنانات وفنانين ليبيين. ومن المنتظر أن يشارك في برنامج ضيف الشرف خمسة وأربعون باحثا وشاعرا وفنانا ليبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق