الرابطة المحمدية للعلماء

الذكرى13 لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني.

                     الشعب المغربي يستحضر باعتزاز أعمال ومنجزات باني المغرب الحديث

يستحضر الشعب المغربي بمناسبة الذكرى 13 لرحيل جلالة المغفور له الحسن الثاني (9 ربيع الثاني)  بكل فخر واعتزاز أعمال ومنجزات هذا الملك العظيم الذي طالت أعماله جميع الميادين وأرخت لحكمة وعبقرية ملك فذ بوأ المملكة مكانة متميزة بين الأمم .

وما تخليد الشعب المغربي لهذا الذكرى إلا اعتراف بالتضحيات الجسيمة التي قدمها جلالة المغفور له من أجل وحدة البلاد وسيادتها ورقيها ونمائها  وإبراز لجهود جلالته في بناء أسس دولة ديمقراطية تحترم فيها حقوق الإنسان وتصان فيها كرامة المواطنين وتقام فيها الأسس اللازمة لمواجهة التحديات الكبرى واللبنات الهامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتوافق السياسي.

+ رؤية متبصرة وسياسة حكيمة لبناء دولة مغربية حديثة +

فبفضل رؤيته المتبصرة وسياسته الحكيمة جعل جلالة المغفور له الحسن الثاني من المغرب دولة حديثة وحقق وحدتها الترابية وثبت ركائز مؤسساتها مما أهل المملكة لاحتلال موقع متميز على الساحة الدولية تفتخر فيه بتراثها وإرثها الحضاري وهويتها العربية والاسلامية.

ففي مجال استكمال الوحدة الترابية أبدع جلالته أهم حدث سياسي عرفه المغرب الحديث بل ميز النصف الثاني من القرن الماضي والمتمثل في المسيرة الخضراء التي استرجع بها المغرب صحراءه من يد الاستعمار الإسباني الذي ظل يحتلها منذ 1884. كيف لا وقد سارع المغاربة قاطبة إلى التجاوب مع هذه الفكرة والاستجابة إليها والمشاركة في المسيرة مسجلين بمداد الفخر والعزة ملحمة تاريخية شهد بعبقريتها العالم .

وعلى الصعيد الاقتصادي فإن من أهم الإنجازات التي تم تحقيقها في عهد جلالة المغفور له الحسن الثاني  هيكلة كل القطاعات من أجل الرفع من مردوديتها وخاصة القطاع الفلاحي الذي يعد ركيزة الاقتصاد الوطني حيث أولاه الملك الراحل اهتماما خاصا تجلى في سياسة تشييد السدود واستصلاح الأراضي الزراعية وتطوير أساليب الإنتاج كما اهتم بخلق صناعات تحويلية مرتبطة بالمنتوج الفلاحي وتسويق تلك المنتجات في الداخل والخارج فضلا عن إحداث عدد كبير من المؤسسات والمكاتب العمومية للإشراف على مجموعة من القطاعات الاقتصادية والخدماتية الحيوية .

وعلى الصعيد الحقوقي ركزت مقاربة جلالة المغفور له الحسن الثاني لهذا الملف على تدعيم المؤسسات الديمقراطية في البلاد  حيث كانت لجلالته من الشجاعة السياسية والحكمة وبعد النظر والقدرة على الإنصات لجميع الأصوات المعتملة بالمملكة من خلال إحداث لجنة تحكيم مستقلة عهد إليها بتدبير الملفات الحقوقية بالإضافة إلى إحداثه للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان في صيغته الأولى كمؤسسة وطنية للنهوض بحقوق الإنسان وحمايتها.

+ الحسن الثاني ..أحد أبرز رجالات القرن الماضي تدبيرا وحكمة وتبصرا +

وعلى المستوى الدولي كان لجلالة لمغفور له الحسن الثاني حضور قوي ومتميز طبعته الحكمة والشجاعة في الحفاظ على المصالح الوطنية والقومية وفي الدفاع عن القضايا العادلة العربية والإسلامية مبرهنا دائما على أنه رجل الدولة المؤمن بالحواركنهج وبالدبلوماسية كسلوك  مما جعل المملكة المغربية أرض التسامح والتعايش السلمي بين مختلف الديانات والتيارات الفكرية والمعتقدات السياسية وأرض اللقاءات الحضارية والثقافية الكبرى.

ويمثل موقفه من موضوع تسوية قضية الشرق الأوسط في هذا السياق نظرته  رحمه الله الثاقبة المستشرفة للمستقبل من أجل إحلال السلام العادل والدائم وإحقاق حقوق الشعب الفلسطيني مما جعل القيادات الإسلامية تجمع على اختياره رئيسا للجنة القدس. ويعتبر الملك الراحل في هذا الشأن أحد قادة الدول العظام في القرن الماضي الذين خلفوا وراءهم إرثا دبلوماسيا ثريا يشكل استلهام تجلياته على المستوى الوطني والدولي دروسا توجيهية لكل دبلوماسية تنشد حيويتها ونجاحها عن طريق تكريس مبادئ السلام والوفاق.

ومن السمات البارزة لشخصية الحسن الثاني أنه كان  قدس الله روحه منفتحا على الفكر الإنساني بكل أبعاده عاشقا للفلسفة والتاريخ والعلوم القانونية محبا للتواصل الثقافي والتفاعل الفكري والتسامح الديني شغوفا بالفنون والتراث.

وفي هذا الصدد أقام الملك الراحل علاقات وطيدة مع جل أقطاب السياسة والثقافة في مختلف أنحاء العالم حيث كان المغرب من الأعضاء المؤسسين لمجموعة من المنظمات الإقليمية والدولية ومساهما في نجاحها مثل منظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا) ومنظمة المؤتمر الإسلامي واتحاد دول المغرب العربي ولجنة القدس.

وبمثل ما كان المغفور له قائدا سياسيا محنكا استطاع أن يرسي أسس الدولة المغربية الحديثة فإنه كان كذلك رمزا دينيا وقائدا روحيا وأميرا للمؤمنين تزكيه النسبة الشريفة إلى البيت العلوي وسعة اطلاعه على أصول الدين الإسلامي ومصادره وعلومه وقد كان له الفضل في إحياء مجموعة من السنن الحميدة التي دأب عليها المسلمون ومنها على وجه الخصوص تنظيم الدروس الحسنية التي كانت ولا تزال محجا لأقطاب الفكر الإسلامي من جميع الآفاق ومن كل المشارب ومناسبة للحوار بين المذاهب الإسلامية ودعمه لبناء المساجد بكل أنحاء العالم وخاصة في إفريقيا وفي هذا السياق بالذات يظل مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء معلمة دينية شامخة شموخ صاحب فكرته ومشيده جلالة المغفور له الحسن الثاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق