الرابطة المحمدية للعلماء

الدعوة إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات لتطوير آليات إنتاج المعلومات بما يواكب التطورات الحديثة

دعا المشاركون في المؤتمر العربي الدولي السادس لتكنولوجيا المعلومات، الذي اختتمت أشغاله أمس الخميس بالرباط، إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات لتطوير آليات إنتاج المعلومات بما يواكب التطورات الحديثة والمتسارعة.

وأوصى المشاركون، في بيان ختامي، بالاهتمام بالموارد البشرية وتوفير اليد العاملة اللازمة للتأسيس للتقنية المعلوماتية، وتقوية البنية الأساسية لنظم المعلومات ، مؤكدين على سرعة التحول إلى الاقتصاد المبني على العلم والمعلومات والمعرفة.

وشددوا، في ختام هذا المؤتمر الذي عرف مشاركة الوزراء المعنيين بالصناعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعديد من الخبراء العرب والأجانب العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات، على ضرورة استخدام أدوات وأساليب رقابة ملاءمة للحفاظ على أمن البيانات ونظم المعلومات المخزنة والمنقولة ، مبرزين الحاجة إلى زيادة الوعي بالمخاطر التي تتعرض لها نظم وشبكات المعلومات وضرورة اعتماد سياسات ومعايير ومقاييس وإجراءات لمواجهة تلك المخاطر وتشجيع السلوك الملائم الكفيل بتطوير ثقافة أمن وخصوصية المعلومات.

وأوصوا أيضا بإطلاق حملات توعية للتأكيد على أهمية الاستخدام الصحيح للانترنت وحماية البيانات من الابتزاز والاحتيال الالكتروني وزيادة الوعي اتجاه القضايا التشريعية الخاصة بهذا المجال، مبرزين أهمية التشجيع على استخدام مستودعات البيانات لدعم صناعة القرار في الدوائر الحكومية وقطاع الأعمال لجعلها مرتبطة بمصادر البيانات الرئيسية لضمان دقتها واستمراريتها.

وأكدوا على ضرورة إنشاء صناديق وطنية لدعم ابتكارات الشباب لتشجيعهم وتحفيزهم على الإبداع والابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات وغرس قيم الريادة والإبداع والابتكار لتبني تلك المفاهيم وتحويلها إلى سلوك دائم.

ودعوا إلى تبني مفهوم الحوسبة الخضراء في صناعة ونشر الوعي بهذا المفهوم من خلال تطوير مخطط مستدام للحوسبة الخضراء ، لمساهمتها الفاعلة في الحفاظ على البيئة وتقليل استهلاك الطاقة والورق. وتحفيز العمل على تكامل نظم المعلومات الجغرافية بين الدول العربية.

وناقش المشاركون في هذا المؤتمر، الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 29 إلى 31 أكتوبر الجاري، العديد من المحاور تهم السلامة والثقة في المعلومات الالكترونية والبرمجيات المحمولة ودورها في نشر المعرفة ، ومشاكل وحلول حزم البيانات الضخمة المعقدة وانعكاسات تكنولوجيا المعلومات على التشغيل ومعدلات النمو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق