الرابطة المحمدية للعلماء

الجديدة تحتضن فعاليات المهرجان الدولي الأول للشعر

احتضنت ساحة محمد الخامس بمدينة الجديدة أخيرا، فعاليات المهرجان الدولي الأول للشعر “أصوات حية٬ من متوسط إلى آخر”.

وقد تميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية٬ التي تقام، وفقا لما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، تحت شعار “من سيت إلى الجديدة” احتفاء بعلاقة التوأمة التي تربط بين الجديدة “مازاغان العتيقة” و”سيت” الفرنسية٬ بحضور وشخصيات من عالم الفن والأدب من المغرب وفرنسا.

وشارك في هذه الدورة أزيد من خمسين شاعرا يمثلون 25 بلدا متوسطيا بالإضافة إلى بلدان البلقان والمتوسط اللاتيني والشرق كفرنسا٬ وإسبانيا٬ والمغرب٬ والبرتغال٬ وإيطاليا٬ وتونس٬ ومقدونيا٬ والعراق٬ وصربيا٬ وقطر٬ وسوريا٬ واليونان٬ ولبنان٬ وفلسطين٬ وكوسوفو٬ والأردن٬ وتركيا.

وموازاة مع الإلقاءات الشعرية المعاصرة٬ فإن برنامج هذه التظاهرة شهد تنظيم فقرات للحكي والموسيقى والمسرح٬ بالإضافة إلى معرض خاص بالكتب.

واقترحت هذه الدورة٬ التي نظمت بمبادرة من جمعية الثقافة الحرة٬ بتعاون بالخصوص مع عمالة إقليم الجديدة والجماعتين الحضريتين لمدينة الجديدة وأزمور ومدينة سيت الفرنسية٬ حوالي 70 تظاهرة بوتيرة تزيد على 20 موعدا يوميا بكل من حديقة محمد الخامس ومسرح الجديدة الذي أعيد تجديده٬ وبالقلعة البرتغالية٬ ومدينة أزمور٬ والقبطانية القديمة٬ وساحة “مولنيس” العمومية٬ التي أعيد تجديدها٬ في حين افتتحت مجموع هذه العروض والتظاهرات مجانا في وجه العموم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق