وحدة المملكة المغربية علم وعمرانمعالم

الثريا الكبرى لجامع القرويين



    تاريخ/فترة :  600هـ/ 1204م

    مستللزمات تقنية : البرونز وخليط من النحاس

    لحجم : القطر: 2,25 م , الوزن: يقدر بحوالي 1750 كلغ

 أنظر الصور

 

تعتبر الثريا الكبرى لجامع القرويين من أجمل الثريات بالعالم الإسلامي. يعود أصلها إلى أشغال توسعية وإصلاح المسجد الإدريسي التي قام بها الأمراء الزناتيون بدعم من الخلفاء الأمويين بالأندلس. وفي سنة 1204  تحت حكم السلطان محمد الناصر تم تغييرها، كما تشير إلى ذلك كتابة منقوشة عليها بثريا أخرى أكبر حجما، بحيث أضيف البرونز إلى المعدن الناتج عن إذابة التحفة الأصلية. وقد تكلف بإنجاز المشروع القاضي الفقيه أبو محمد عبد الله بن موسى بأموال من مداخل أحباس المسجد1.

 

علقت هذه الثريا تحت القبة ذات التعاريق الموجودة في ملتقى البلاط المحوري والبلاط الذي يربط باب الصالحين بباب سبع لويات بواسطة ممسك. يتكون هذا الأخير من قولب طوقي ناتئ وموشور سداسي الأضلاع وكرتين مخرمتين وحاملة قناديل، ويتخذ جسم الثريا شكلا مخروطيا يتدرج على سطحه 12 صفا من قناديل الزيت أي ما مجموعه 327  قنديلا، وتتوج أطراف قاعدة المخروط بشرافات مسننة.

 

يتخذ الجزء السفلي للثريا شكلا ذو إثنى عشر ضلعا يتكون من 12 لوحا مستطيلا تتوسطها أقواس ذات زخارف نباتية مخرمة وتحدها من كل جانب حاملات ترتبط بالصحن المتدرج، أما داخل الثريا فتزينه قبة صغيرة ذات تعاريق. هذه الأخيرة تشكل من خلال تداخلها ألواحا مثلثة وأخرى معينة غير متماثلة مزخرفة بعناصر نباتية مخرمة وجميلة.

 

إضافة إلى مجموعة الزخارف النباتية المشكلة من السعيفات البسيطة والمزدوجة، تزين ثريا القرويين عدة كتابات منقوشة صنع بعضها بخط نسخي مزين بعناصر نباتية، وبعضها الآخر بخط كوفي جميل.

 

يرى هنري طيراس أن ثريا القرويين تعتبر أكبر وأجمل ثريات العالم الإسلامي التي تعود للعصر الوسيط، إضافة إلى كونها أقدم قطعة من هذا النوع في الفن المغربي-الأندلسي بعد ثريا تازة. وقد مارست تأثيرا على كل الإنجازات الفنية المماثلة خلال العصور اللاحقة وخاصة خلال الفترة المرينية.

هامش

 

[1] Les travaux ont coûté selon Ibn Abi Zara 717 dinars en argent et 2,5 dirhams.

قائمة المراجع

 

Abdelhadi Tazi, Jamia al Qarawiyine, t. 1, Beyrouth : Édition Dar alkitab allubnani, 1972.

 

Terrasse, H., « La mosquée Al Qaraouiyine à Fès », in Archéologie Méditerranéenne, III, Paris : Kline Ksieck, 1968.

 

Terrasse, M., « Le mobilier liturgique mérinide », in Bulletin d’Archéologie Marocaine, t. X, 1976, Rabat, p. 185-208.

 

Al-Andalus, the Art of Islamic Spain, (cat. exp. New York, The Metropolitan Museum of Art, 1972), New York : Harry N. Abrams, 1972, n° 55, 58.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق