الرابطة المحمدية للعلماء

التوقيع على اتفاقية شراكة لإرساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية

وقع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بلمختار ومدير مؤسسة “بريتيش كانسل ماروك” السيد مارتان روز، أخيرا بالرباط، اتفاقية شراكة لإرساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية – خيار إنجليزية.

وسيتم بموجب هذه الاتفاقية فتح 12 قسما بالجذوع المشتركة، منها ستة أقسام بالجذع المشترك العلمي وستة أخرى بالجذع المشترك الخاص بالآداب والعلوم الإنسانية بثلاث ثانويات تأهيلية بكل من الدار البيضاء والرباط وطنجة.

وقال السيد بلمختار في كلمة بالمناسبة إن هذا الإجراء يندرج في إطار تنويع العرض التربوي بالتعليم الثانوي التأهيلي ودعم إرساء مسالك دولية للبكالوريا المغربية ليشمل خيارا جديدا هو خيار “إنجليزية” بعد أن تم إرساء المسالك الدولية – خيار فرنسية.

وأضاف أن هذه الاتفاقية ستتيح للتلاميذ إمكانية تلقي دروس في مواد أخرى باللغة الانجليزية، وفتح الفرص أمام التلاميذ الذين اختاروا التعلم باللغة الإنجليزية لتطوير إمكانياتهم، وهو ما يتماشى مع الانفتاح الذي يعرفه المغرب على جميع الدول، خاصة وأن اللغة الانجليزية يتم استعمالها بشكل مكثف في البحث العلمي.

وأشار إلى أن الوزارة تعتزم توسيع هذا المشروع ليشمل مدن وأقسام أخرى بغية تنويع العرض وفتح آفاق جديدة أمام التلاميذ.

وحسب وثيقة للوزارة، يتميز هذا العرض التربوي الجديد بخصوصية الحفاظ على تدريس نفس البرامج المعتمدة من لدن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مع دعم تعليم وتعلم اللغة الأجنبية المميزة للخيار، من خلال الرفع من حصتها الأسبوعية من جهة، واستعمالها بشكل تدريجي كلغة تدريس لبعض المجزوءات والمواد الدراسية، وهو ما سيمكن التلاميذ من الحصول على شهادة بكالوريا وطنية مغربية بميزة “مسلك دولي – خيار انجليزية” كما هو معمول به في عدة دول.

وكانت الوزارة أصدرت مذكرة بتاريخ 6 يونيو المنصرم حول مسطرة التوجيه إلى المسالك الدولية للبكالوريا المغربية، حددت من خلالها الجذوع والشعب والمسالك المعنية بها، وكذا الفئات المستهدفة ومساطر التوجيه والانتقاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق