مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوكدراسات عامة

التعريف بمراحل تطور المذهب المالكي ومدارسه ومصادره الفقهية وأصوله[4]

الدكتور عبد الله معصر

رئيس مركز دراس بن إسماعيل

 الثالث: دور الاستقرار.

وتميزت هذه المرحلة بظهور الشروح والمختصرات والحواشي والتعليلات، وتبدأ هذه المرحلة ببداية القرن السابع، أو بظهور مختصر ابن الحاجب الفرعي المعروف بجامع الأمهات.

والسمة المميزة لهذا الدور أنه دور الترجيح، وهو دور اجتهاد نظري يعتد درس الأقوال وتمحيصها، والاختيار فيها بالترجيح والتشهير[1].

وإذا كان علماء المالكية قد اعتمدوا قواعد الترجيح التي تبناها علماء دور التطور،إلا أنهم أدخلوا عليها بعض التعديلات، وأصبحت قاعدة ترتيب الترجيح بين الروايات والأقوال تركز على أهمية الروايات والأقوال التي وردت في المدونة، وتقديمها على تلك التي وردت في غير المدونة، مع عدم النص على تقديم قول الإمام مالك في الموطأ على غيره من الروايات والأقوال، كما كان الشأن في الدور السابق[2].

ويعلل أصحاب هذا الدور هذا الاختيار بأن المدونة جاءت متأخرة عن الموطأ، وتضم آراء الإمام التي رواها ابن القاسم، أوثق تلاميذ الإمام، وأطولهم صحبة؛إذ ( صحب مالكا أزيد من عشرين سنة،ولم يفارقه حتى مات)[3].

وهكذا أصبح ترتيب الترجيح بين الروايات والأقوال كالآتي:

–       قول الإمام الذي رواه ابن القاسم في المدونة.

–       قول الإمام الذي رواه غير ابن القاسم في المدونة.

–       قول ابن القاسم في المدونة.

–       قول غير ابن القاسم في المدونة.

–       قول الإمام الذي رواه ابن القاسم في غير المدونة.

–       قول الإمام الذي رواه غير ابن القاسم في غير المدونة.

–       قول ابن القاسم في غير المدونة.

–       أقوال علماء المذهب.

وأمام نمو المذهب واتساع الآراء ظهر تصنيف علمي للأقوال المتعارضة، فالرأي الفقهي له إحدى الدرجات الآتية:

الأولى: أن يكون راجحا، ومعناه أن دليله قوي.

الثانية: أن يكون مشهورا، ومعناه أن القائلين به كثيرون، وهذا الرأي هو المعتمد، وقيل هو مرادف للراجح، وقيل هو قول ابن القاسم في المدونة.

الثالثة: أن يكون ضعيفا أوشاذا.

وحين تختلف المدارس في تشهير قول دون آخر، يقدم المصريون على المدنيين، ويقدم المدنيون على المغاربة، ويقدم المغاربة على العراقيين . [4]

الهوامش:

 


-[1] أعلام الفكر الإسلامي: محمد الفاضل بن عاشور ص70.

-[2]  اصطلاح المذهب عند المالكية ص288.

-[3]  كشف النقاب الحاجب  ص68.

-[4] اصطلاح المذهب عند المالكية ص 288، وانظر هذه الاصطلاحات في كتابنا تقريب معجم مصطلحات المذهب المالكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق