الرابطة المحمدية للعلماء

“البيعة ميثاق مستمر بين الملك والشعب”

إصدار جديد من تأليف الدكتورة بهيجة سيمو مديرة الوثائق الملكية

صدر مؤخرا كتاب جديد تحت عنوان “البيعة ميثاق مستمر بين الملك والشعب ” من إعداد وتأليف الدكتورة بهيجة سيمو مديرة الوثائق الملكية.

وقد حظي هذا المؤلف بشرف تقديمه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين.

ويعتبر هذا الكتاب أول مؤلف يجمع في سفر واحد نصوص بيعات السلاطين والملوك العلويين، وهو إنجاز علمي فريد باعتبار خصائصه ونوعية مضامينه.

ويتمحور موضوع الكتاب، الذي يقع في 566 صفحة، حول البيعة في امتداداتها الحضارية واستمراريتها التاريخية، ويؤكد خصوصية الحكم في المغرب القائم على البيعة باعتبارها الركن الأساسي للدولة المغربية وهي أساس الدستور المغربي.

كما يؤكد مرة أخرى مغربية الصحراء من خلال ما يتضمنه المؤلف من بيعات القبائل الصحراوية للسلاطين والملوك العلويين ويؤرخ للدولة العلوية الشريفة من خلال تراجم السلاطين والملوك منذ بداية هذه الدولة إلى عهد المغفور له صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.

وقد خصصت المؤلفة المرحلة السادسة من هذا الكتاب، في فصل كامل، للتعريف بالمنجزات الملكية السامية التي نهض بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لإدراك التحول التاريخي الذي تعرفه البلاد تحت قيادة جلالة الملك.

ويوفر كتاب “البيعة ميثاق مستمر بين الملك والشعب” رصيدا وثائقيا يجمع بين الوثيقة المخطوطة والأختام والصور الفتوغرافية واللوحات الزيتية ويقدم مادة علمية رصينة يستفيد منها الباحثون في شتى أصناف العلوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق