مركز الدراسات القرآنيةأعلام

الإمام البسيلي (ت 830هـ)

هو أحمد بن محمد بن أحمد البسيلي، أبو العباس، الإمام الفقيه المالكي، المفسر، العامل الخيِّر، الشيخ الفاضل، من أهل تونس، وقيل من أهل المسيلة بالجزائر.

من تلاميذ محمد بن محمد بن عرفة (716 – 803 هـ)، حضر دروسه ابتداء من سنة 785 هـ.

له “تفسير كبير” جمع فيه إملاءات شيخه ابن عرفة في دروسه التفسيرية، وأضاف له زيادات، يقع في مجلدين، منه عدة نسخ في الخزانة العامة بالرباط. وله “تقييد” صغير عن ابن عرفة يقف عند سورة «الصف»، كما أنه لا يوجد به تفسير سور «الشورى» و «الزخرف» و «النجم» و «القمر». قال محمد المنوني رحمه الله: «وقام بتكميل هذا النقص الواقع في «التقييد الصغير» ابن غازي المكناسي المتوفى سنة 919 هـ».

أخذ عن أبي العباس البطرني، وابن خلدون، وأبي مهدي عيسى الغبريني، وغيرهم.

وقع له في تقييده الجليل في التفسير عن ابن عرفة ـ والذي ضمّنه فوائد وزوائد ونكت ـ قصة، وذلك أنه لما ألّفه سمع بذلك الأمير الفقيه الحسين ابن السلطان أبي العباس الحفصي، فراسله فيه وطلبه منه، فامتنع وماطله أيامًا، ثمَّ أرسل إليه، وأمر رسله أن لا يفارقوه حتى يسلّمه لهم، فلما رأى الشيخ رحمه الله الجدّ في الأمر، أخذ منه من سورة الرعد إلى الكهف ودفع لهم الباقي، فمشوا به، ثم مات ومات الأمير أيضًا، وبيع التقييد في تركته، فسافر به مشتريه إلى بلاد السودان، فبقي أهل تونس لا شعور لهم به، فلذلك كان أصل نُسَخِه من نسخة السودان، ومن هناك انتشر، وقد كان الشيخ لما طولب به اختصر منه تقييدًا صغيرًا جدًا، وهو موجود بيد الناس. وذكر في التقييد المذكور أنه ولي ما حضر عند ابن عرفة عام خمس وثمانين وسبعمائة.

توفي رحمة الله عليه سنة 830 هـ/ 1426 م.

مصادر الترجمة:

  • نيل الابتهاج بتطريز الديباج (ص: 115).
  • شجرة النور الزكية (361/1).
  • الأعلام للزركلي (227/1).
  • معجم المفسرين (71/1).
إنجاز: ذ. طه الراضي
مركز الدراسات القرآنية 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بارك الله فيكم على مجهوداتكم في التعريف بهؤلاء الأعلام الذين كانت تجمعهم دفات كتب التراجم، فقط أريد أن أسأل عن كتاب البسيلي الذي اختصر فيه التقييد هل هو المسمى بـــــــــــــــــ”نكت وتنبيهات في تفسير القرآن المجيد”؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق