الرابطة المحمدية للعلماء

الإعلان عن تنظيم الدورة الثانية للملتقى الدولي للفوسفاط

ينظم المجمع الشريف للفوسفاط٬ من سادس إلى عاشر مايو المقبل بمدينة أكادير٬ الدورة الثانية للملتقى الدولي (سامفوس) حول موضوع “الابتكار والتكنولوجيا في مجال صناعة الفوسفاط”٬ تحت شعار “تعزيز الابتكار والتكنولوجيا من أجل تنمية مستدامة”.

وأفاد المجمع٬ في بلاغ بهذا الخصوص٬ حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، بأن هذا اللقاء٬ الذي سيعرف مشاركة فاعلين دوليين في قطاع الفوسفاط٬ سيجمع صناعيين ومصنعين٬ ومموني المعدات٬ وباحثين بهدف تبادل الخبرات٬ واكتشاف أحدث الابتكارات واستشراف مستقبل صناعة الفوسفاط.

ويشكل هذا الملتقى مناسبة لتبادل وجهات النظر بين كبار المتخصصين الدوليين في هذا القطاع٬ لاسيما بعد نجاح الدورة الأولى لهذه التظاهرة في عام 2011٬ والتي جمعت في المغرب أكثر 800 من المهنيين ينتمون إلى 32 بلدا.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه٬ بالإضافة إلى التطور التكنولوجي لصناعة الفوسفاط٬ سيتم خلال هذا اللقاء تدارس التدابير الكفيلة بالرقي بالطلب العالمي على الغذاء٬ والحفاظ على مخزون الفوسفاط وإرساء أسس عملية مستدامة وفعالة مع تأثير محدود على البيئة.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة تسع دورات تقنية و16 محاضرة عامة٬ و145 عرضا شفويا و10 ورشات عمل ينشطها خبراء من مختلف التخصصات المتعلقة بصناعة الفوسفاط، وسيتم بالمناسبة كذلك إقامة أزيد من 100 رواق للعرض.

ويعتبر المجمع الشريف للفوسفاط من بين أحد رواد السوق العالمية للفوسفاط ومشتقاته حيث يعد فاعلا أساسيا في السوق الدولية وذالك منذ إنشائه في سنة 1920.

ويتواجد المجمع٬ الذي حقق برسم سنة 2012 رقم معاملات بقيمة 59.3 مليار درهم٬ على مستوى سلسلة إنتاج القيمة٬ حيث يستخرج٬ ويطور٬ ويروج الفوسفاط ومشتقاته٬ كالحامض الفوسفوري والأسمدة، وتعتبر المجموعة أول مصدر للفوسفاط الخام والحامض الفوسفوري ومن أهم منتجي الأسمدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق