الرابطة المحمدية للعلماء

الإعلان عن تأسيس مرصد مغرب مشرق للمهاجرين

أعلن يوم الأحد 20 أبريل 2014 بالمنستير بتونس عن تكوين مرصد مغرب مشرق للمهاجرين بهدف وضع سياسة جديدة لهجرة إنسانية تضامنية منفتحة على العالم وذلك بمناسبة اختتام الدورة الثالثة للمنتدى الاجتماعي مغرب مشرق للهجرة التي تواصلت أشغالها من 18 إلى 20 أبريل 2014 بحضور 760 مشاركا من 13 دولة مغاربية وعربية وافريقية وأوروبية.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء التونسية نقلا عن منير حسين رئيس فرع المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، فإن هذا المرصد سيكون متعدد الاختصاصات لمتابعة كل القضايا المتعلقة بضحايا سياسات الهجرة وهو مكسب هام سيعزز جهود التصدي لكل أشكال التمييز وخاصة انتهاكات حقوق المهاجرين واللاجئين في منطقة المغرب والمشرق.

وتوجت الدورة الثالثة للمنتدى الاجتماعي مغرب مشرق للهجرة بإصدار نداء المنستير الذي يدعو إلى التشبث بفضاء مغاربى منفتح على المشرق وإفريقيا جنوب الصحراء وديمقراطي متضامن يحترم حقوق الإنسان ويسمح بتعايش متناغم لمختلف مكوناته العربية والأمازيغية والإفريقية وبحرية التنقل والإقامة لجميع المواطنين والقاطنين بالمغرب الكبير.

 كما طالب نداء المنستير بحسب نفس المصدر، بإلغاء اتفاقية الشراكة من أجل التنقل الموقعة مع الاتحاد الأوروبي وعدم المس بحقوق المهاجرين بما فيها حقوق النساء المهاجرات ضحايا مختلف أشكال العنف داعيا إلى مواصلة النضال لوضع قوانين مناهضة للعنصرية والتمييز.

واعتبر المشاركون في صياغة نداء المنستير أن حرية التنقل والإقامة داخل الفضاء المغاربي شرط أساسي لانعتاق الطاقات الشابة المغاربية وطاقات المهاجرين الذين يعيشون فوق التراب المغاربي وأن غياب الاندماج المغاربي يمثل عرقلة أساسية لتنمية هذه المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق