الرابطة المحمدية للعلماء

الإعلان عن إحداث جائزة وطنية للدراسات والأبحاث حول العمل البرلماني

أعلن أخيرا بالرباط خلال اجتماع ترأسه السيد كريم غلاب رئيس مجلس النواب ورؤساء وممثلو عدد من الجامعات المغربية عن إحداث جائزة وطنية للدراسات والأبحاث حول العمل البرلماني والممارسات الديمقراطية التمثيلية في المغرب.

وتهدف هذه الجائزة، وفقا لما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى دعم انفتاح المؤسسة التشريعية على محيطها الخارجي، وتطوير وتقوية سبل تواصلها وتكاملها مع المكونات الجامعية ومكونات المجتمع المدني والإعلامي والثقافي وكذا إلى تكريم نساء ورجال البحث الجامعي والفكري.

كما تهدف هذه الجائزة، التي سيتم في المستقبل القريب وضع الإطار المنظم لها وتحديد أصنافها وقيمتها المالية، إلى إثراء المكتبة الوطنية بالمزيد من المؤلفات حول الممارسات الديمقراطية والتمثيلية البرلمانية، وبالخصوص السعي إلى العناية بعناصر الذاكرة الوطنية في بعدها البرلماني.

وفي كلمة بالمناسبة قال السيد كريم غلاب إنه سيتم الحرص على أن تدرج القيمة المالية للجائزة وتكاليف إدارتها وتدبيرها ضمن بنود ميزانية مجلس النواب، مضيفا أن الإشراف على هيأتها التحكيمية سيسند إلى أهل الاختصاص من الجامعيين والأكاديميين المختصين في مختلف أبعاد ووظائف المؤسسة التشريعية في المغرب.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق