مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوكأعلام

الإبيـانـي حـافـظ مذهـب مـالك

  

إعداد: دة. أمينة مزيغة

باحثة بمركز دراس بن إسماعيل 

 

 

          عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن إسحاق، أبو العباس التميمي التونسي المعروف بالإبياني، الإمام الفقيه العالم القائم على مذهب مالك الثقة العمدة الأمين. كان رحمه الله حليماً نبيلاً، فصيحاً عالماً بما في كتبه، حسن الضبط، جيد الاستنباط.

           تفقه بيحيى بن عمر، وأحمد بن أبي سليمان، و حمديس، ويحيى بن عبد العزيز، وحماس بن مروان وغيرهم. وصحبه لقمان بن يوسف، وعبد الله بن عامر، و أبا بكر بن اللباد، وغيرهم كثر.

روى عنه الأصيلي، وأبو الحسن اللواتي، وسعيد بن ميمون والقابسي وابن أبي زيد، وعمرون بن محمد، وعبد الله بن أبي زريق، وعيسى بن سعادة، رحمهم الله تعالى، وغيرهم. 

           قال ابن أبي دليم: كان من أهل الخير، و الوجاهة، وله ميل الى مذهب الشافعي.

          قال ابن حارث: هو شيخ من أهل الصيانة و الانقباض، والحفظ والكلام في الفقه. كان الشيخ أبو محمد بن أبي زيد، رضي الله تعالى عنه، إذا نزلت به نازلة، مشكلة، كتب إليه، يبينها له. ولما وصل الى مصر، تلقاه نحو أربعين فقيهاً، لم يكن فيهم أفقه منه.

           وقال أبو حفص بن عمرون: صحبت الحسن بن نصر، وغيره، وذكر من أحوالهم و فضائلهم، ما رأيت مثل أبي العباس في الفقه. وكان أبو الحسن القابسي يقول: ما رأيت بالمشرق ولا بالمغرب مثل أبي العباس. وكان يفصل المسائل، كتفصيل الجزار الحاذق اللحم. وكان يحب المذاكرة في العلم، و يقول: دعونا من السماع، ألقوا علينا المسائل. وربما دخل عليه أصحابه وهو ملتاث. فإذا أخذوا في المذاكرة زال التياثه، وظهر نشاطه. وكان يدرس كتاب ابن حبيب، وكان ابن اللباد إذا ذاكره، يضجر لكثرة معارضته، ودقة فهمه. فيُسرّ به أبو العباس. وذكر اللواتي: أنه قرأ على أبي العباس في الواضحة، صدراً من كتاب البيوع. فقال له: بقي من الكتاب حديث كذا، ومسألة كذا. وذكر أحاديث ومسائل. فنظرنا فلم نرَ شيئاً. فتأملنا، فإذا ورقتان منه التصقتا، وتجاوزناهما. فإذا في الصفحتين كل ما ذكره. فعجبنا من حفظه. وكان قليل الفتوى.

             توفي رحمه الله سنة اثنين وخمسين وثلاثمائة. وقال المالكي: سنة إحدى وستين. وهو ابن مائة سنة، غير أربعة أشهر.

 

ترتيب المدارك 3/64 رقم: 865.

جمهرة تراجم الفقهاء المالكية 2/290 رقم: 621.

الديباج المذهب 1/374 رقم:269.

شجرة النور الزكية 1/128 رقم: 211

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق