الرابطة المحمدية للعلماء

الأمريكية ليديا ديفيس تفوز بجائزة مان بوكر الأدبية

فازت الكاتبة الأمريكية ليديا ديفيس المعروفة بأقصوصاتها غير النموذجية بجائزة “انترناشونال مان بوكر” العريقة التي منحت في لندن.  وقد تغلبت الكاتبة المقيمة في نيويورك على تسعة مرشحين آخرين للفوز بالجائزة التي تكافئ “عملا روائيا ناجحا على المستوى العالمي”.

وللإشارة، فبعض أقصوصات ليديا ديفيس تقوم على مقطع واحد لا بل جملة وحيدة. وتترافق الجائزة مع مكافأة مالية قدرها ستون ألف جنيه إسترليني (70 ألف أورو) وهي تمنح كل سنتين إلى كاتب لا يزال على قيد الحياة لأعمال صدرت بالانكليزية أو ترجمت إلى الانكليزية.

وللتذكير فقد سبق لهيلاري مانتل أن فازت بهذه الجائزة، حيث اعتبرت أول امرأة وأول بريطانية تفوز بجائزة مان بوكر للرواية مرتين، وذلك برواية “صعود الأشخاص”، وهي الجزء الثاني لروايتها التاريخية “وولف هول” التي تتناول حياة السياسي الإنجليزي توماس كرومويل.

وتعد جائزة ( مان بوكر انترناشونال برايز) التي أنشئت سنة 2005، ملحقا لجائزة بوكر العريقة، وعلى خلاف جائزة بوكر لا يكرم هذا الامتياز عملا” معينا”وإنما مجموع أعمال كاتب أيا كانت جنسيته وتمنح الجائزة مرة كل عامين ، ومن بين الأسماء التي نالتها في السنوات الماضية ،النيجيري تشينوا اتشببي في عام 2007 والألباني إسماعيل كاداريه عام 2005.

فاطمة الزهراء (وكالات)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق