الرابطة المحمدية للعلماء

الأردن يستضيف مؤتمر قوانين الملكية الفكرية في الوطن العربي

انطلقت في العاصمة الأردنية عمَان أخيرا، فعاليات مؤتمر “تحديات تطبيق قوانين الملكية الفكرية في الوطن العربي للبحث في آليات استخدام الملكية الفكرية وسيلة للتنمية”.

ويهدف المؤتمر الذي تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع اتحاد المحامين العرب ونقابة المحامين الأردنيين تسليط الضوء على التحديات المرتبطة بتطبيق قوانين الملكية الفكرية في الوطن العربي ووضع مقترحات التغلب عليها.

ودعا وزير العدل الأردني غالب الزعبي الذي افتتح فعاليات المؤتمر مندوبا عن رئيس الوزراء إلى إيجاد تشريعات تواكب المستجدات القانونية التي يشهدها العالم المتسارع التطور، وأشار إلى أن الملكية الفكرية تأتي في القسم الثالث من القانون المدني بعد الحقوق العينية والحقوق الشخصية، ومن هنا تأتي أهمية بحث كل تشريع يتعلق بالملكية الفكرية وآليات تنفيذه.

من جانبه، قال أمين عام اتحاد المحامين العرب عمر زين أن المؤتمر يمد المشاركين بالتعاون الفكري للمحامين العرب والدارسين للقانون، وأن الاتحاد مستمر بإقامة هكذا مؤتمرات متخصصة، وأكد أن المؤتمر الحالي شأنه شأن مؤتمرات الاتحاد، يتصدى لمشروع الشركات الأجنبية التي تحاول أن تغزو الفكر العربي عبر منظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى أن السنة المقبلة سوف تشهد سلسلة من المؤتمرات القانونية التطبيقية والنظرية للتأهيل الهادف لحسن سير العمل المهني.

كما ناقش المشاركون أهم موضوعات الملكية الفكرية والنظرة المستقبلية لها والفرص والتحديات التي تواجهها على المستوى العربي والمستجدات في مجال حق المؤلف والحقوق المجاورة ونظرة القضاء حول قضايا الملكية الفكرية والصناعية والتشريعات الوطنية والعربية للملكية الفكرية والقضايا الدولية في العلامات التجارية.

نسيج

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق