الرابطة المحمدية للعلماء

الأدب المغربي ضيف شرف الدورة الخامسة لمعرض الكتاب بفرنسا

حضر الأدب المغربي ضيف شرف الدورة الخامسة لمعرض الكتاب تميدي بيرينيه الذي عقد أخيرا في مدينة تولوز الفرنسية تحت شعار “لنعش الكتب”.

وتضمن برنامج هذا المعرض٬ الذي تنظمه منطقة ميدي – بيرينيه والمركز الإقليمي للآداب بشراكة مع مدينة تولوز٬ أكثر من 50 موعدا تتوزع ما بين اللقاءات والمناقشات والمحاضرات والقراءات والحفلات والأوراش والمعارض وغيرها من الأنشطة المتنوعة التي من المنتظر أن يشارك فيها أكثر من 60 زائرا من كتاب وصحفيين وباحثين وفنانين وممثلين ورياضيين… وكذا حوالي 60 ناشرا محليا.

وكان الكاتب المغربي الطاهر بن جلون، الحائز على جائزة الغونكور سنة 1987 ضيف شرف هذه الدورة حيث قدم روايته الأخيرة “السعادة الزوجية” الصادرة عن دار (غاليمار)٬ وشارك في نقاش حول المغرب والربيع العربي.

ونظمت بالمناسبة قراءة لمجموعته القصصية “بالنار” (دار غاليمار) من قبل الممثل والمخرج جون بول صولا.
والى جانب الطاهر بن جلون شارك في التظاهرة الكاتب فؤاد العروي والروائيتان رجاء بنشمسي وكوثر حرشي٬ والصحافية والكاتبة فدوى مسك وكذا الباحث السياسي والكاتب عمر الصاغي.

وأوضح رئيس المجلس الإقليمي للآداب، ميشيل بيريز “أن الوضع الراهن والعمل مع بلدان المغرب العربي رجح هذا الاختيار” مضيفا أن المنظمين حرصوا على “إعطاء مكانة بارزة للمثقفات والكاتبات اللواتي يتناولن وضعهن في بلادهن”.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق