الرابطة المحمدية للعلماء

اكتشاف طريقة ناجعة لوقف انتشار الخلايا السرطانية في الجسم

العثور على إنزيم يدعى لوكس (LOX) يعتقد أن له دورا أساسيا في استفحال الداء

أعلن خبراء معهد البحث في السرطان أنهم اكتشفوا طريقة ناجعة لوقف انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، حيث يُعتقد أن انتقال الخلايا السرطانية من جزء من الجسم إلى أجزاء أخرى هو السبب في 90 في المائة من حالات الوفاة جراء الإصابة بالسرطان.
 
وأضاف هؤلاء العلماء في دراسة بـ”مجلة خلايا السرطان” إنهم عثروا على إنزيم يدعى لوكس (LOX) يعتقد أن له دورا أساسيا في استفحال الداء، مؤكدين أن عقارا يوقف نشاط هذا الإنزيم كفيل بحصر السرطان وعرقلة تفشيه.
ومع أن هذا الفريق العلمي أجرى بحوثه على سرطان الثدي عند الفئران إلا أنه يعتقد أن نتائج البحوث التي أجراها قابلة للتطبيق على بني البشر.

ووجد العلماء أن إنزيم لوكس (ليزيل أوكسيداز) يبعث برسائل إلى أجزاء غير مصابة من الجسم حتى تستعد لاحتضان خلايا سرطانية. ولولا هذه الرسائل لاستعصت المناطق المستهدفة على السرطان.
وأوضحت رئيسة فريق البحث الدكتور “جانين إرلر” أن الاكتشاف “هو الحلقة الضائعة التي كان العلماء يبحثون عنها”. كاشفة أنها المرة الأولى التي يعثر فيها على الإنزيم الأساسي المتسبب في تفشي السرطان. وأردفت قائلة: “يستعصى استفحال السرطان على العلاج، وسيمكننا اكتشاف الإنزيم من إنتاج عقار يحد من تفشيه.”

وفي نفس السياق أوضحت مديرة بحوث السرطان لبريطانيا الدكتور “جولي شارب” من جهتها أن “الخطوة المقبلة هي معرفة ما إذا كان في إمكاننا وقف نشاط بروتين لوكس للحد من استفحال السرطان.”

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق