الرابطة المحمدية للعلماء

اكتشاف أعمال لم تنشر للدكتور عبدالرحمن بدوي

صرح محسن بدوي، رئيس مركز عبد الرحمن بدوي للإبداع بأنه تسلم من مكتبة الإسكندرية بعض الأوراق الخاصة بالفيلسوف الراحل الدكتور عبد الرحمن بدوي كانت قد وصلت إلى المكتبة بطريق الخطأ عند تسلمهم لمكتبته التي تبرع المركز بها إليهم سواء مكتبته بمنزله في شارع همدان بالجيزة أو في غرفته بفندق لوتيسيا بباريس.

وأوضح بدوي أن هذه الأوراق تشمل بعض أصول لأعمال لم تنشر والبعض الآخر لأصول نشرت.

وأصول الأعمال التي لم تنشر هي:

ترجمة مسرحيات يوربيدس من اليونانية إلى العربية (في 34 بلوك نوت)، لوركا: قصيدة الغناء الغجري (في 2 بلوك نوت). لوركا: حكايات الغجر (في 2 بلوك نوت) شلر: عروس مسينا (في 2 بلوك نوت) أشعار للدكتور عبد الرحمن بدوي بعنوان: خماسيات في الشعر.

بالإضافة إلى مسودة كتاب بعنوان La Bibliothèque d’Alexandrie قام بالرجوع فيه إلى المؤرخين اليونان والرومان والعرب الذين كتبوا عن مكتبة الإسكندرية القديمة ويقع في 55 صفحة، ومسودة كتاب Le Musée d’Alexandrie عن متحف الإسكندرية القديم ويقع في 93 صفحة مجموعة.

ثم استكمال بعنوان “مطاعن المسيحيين في الديانة اليهودية” (غير مكتملة)، ومقالة بعنوان “ابن دحية”، ومقالة بعنوان “الترجمات العبرية للقرآن” (بالانجليزية)، ومقالة بعنوان “ابن أبي شيبة”، ومقالة بعنوان “اقتراحات حول مكتبة الإسكندرية الجديدة” بالإضافة إلى بعض الأوراق الشخصية والصور.

يذكر أن عبدالرحمن بدوي (4 فبراير 1917 – 25 يوليو 2002 القاهرة) أحد أبرز أساتذة الفلسفة العرب في القرن العشرين وأغزرهم إنتاجا، إذ شملت أعماله أكثر من 150 كتابا تتوزع ما بين تحقيق وترجمة وتأليف، ويعتبره بعض المهتمين بالفلسفة من العرب أول فيلسوف وجودي مصري، وذلك لشدة تأثره ببعض الوجوديين الأوروبيين وعلى رأسهم الفيلسوف الألماني مارتن هايدجر.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق