الرابطة المحمدية للعلماء

افتتاح ندوة تكوينية بالرباط حول الصحافة الاقتصادية والمالية

التأم صحافيون من وكالات أنباء افريقية، أمس الاثنين بالرباط، في ندوة تكوينية حول الصحافة الاقتصادية والمالية.

وتندرج الندوة التكوينية التي تتواصل على مدى خمسة أيام بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء، في إطار الدورة الربيعية للفدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الافريقية، التي ترأسها وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأبرز المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد خليل الهاشمي الادريسي، أهمية الندوة التي تهدف الى تطوير الكفاءات الصحافية ومساطر العمل، ومضمونه.

وقال ان هذه الندوة التكوينية الثانية للفدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الاطلسية، “تروم توطيد مبادئ الفدرالية” موضحا دور الصحافي في معالجة الخبر الاقتصادي.

وأضاف أن الأمر يتعلق، في مجال الصحافة الاقتصادية، لا بتعقيد المعلومة، بل بفهمها وتبسيطها وجعلها متاحة للقراء غير المتخصصين، من خلال الاعتماد على التوثيق وتحديد المفاهيم والاستعانة، ان لزم الأمر، بتحليلات الخبراء.

وستنكب الدورة التكوينية، التي ينشطها صحافيون بارزون، على عدة مواضيع، من بينها “الصحافة الاقتصادية والمالية في العصر الرقمي”، و “قراءة قانون المالية : رهان اقتصادي وسياسي”، و”كيف يمكن تفسير المقاولة وتحدياتها للقراء”، و”المصادر ومصداقية المعلومة”، و”الأسواق المالية، الدواليب والتواصل”.

كما ستعرف الندوة تنظيم زيارة لمختلف المصالح التحريرية والتقنية لوكالة المغرب العربي للأنباء.

يذكر أن الفدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الافريقية، التي تضم حاليا عشرين وكالة أنباء افريقية، تشكل أرضية مهنية للنهوض بتبادل التجارب والمعلومات والمنتجات متعددة الوسائط.

وتعمل الفدرالية على تشجيع تبادل الآراء والتفكير في مستقبل وكالات الأنباء والدور الذي تضطلع به في القرن ال21 في تنوعها وخصوصياتها، مع الأخذ بعين الاعتبار التحولات العميقة التي تطبع المشهد الاعلامي في سياق العولمة وتعددية الوسائط.

وحددت الفدرالية التي تأسست في 14 أكتوبر 2014 هدفا لها إرساء شراكة استراتيجية وتطوير العلاقات المهنية بين وكالات الأنباء. كما تروم المساهمة في تعزيز حرية تدفق المعلومات وتوطيد التعاون والتنسيق على مستوى المنتديات الجهوية والدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق