الرابطة المحمدية للعلماء

افتتاح منتزه التاريخ الطبيعي بالدار البيضاء متم سنة 2014

أعلنت وزارة الثقافة أنه من المتوقع أن يفتح منتزه التاريخ الطبيعي بموقع سيدي عبد الرحمان بالدار البيضاء أبوابه متم سنة 2014.

وذكرت الوزارة، في بيان لها ، أنه تم بتاريخ 3 دجنبر 2012، الإعلان عن طلب العروض الخاص بتهيئة موقع سيدي عبد الرحمان لاحتضان المنتزه، مبرزة أن المرحلة الأولى من المشروع، المتعلقة بإعداد الدراسات الهندسية الخاصة بالموقع، اكتملت حاليا، وستباشر أشغال التهيئة في الأسابيع القليلة المقبلة، في أفق فتح الموقع في وجه العموم تزامنا مع افتتاح حديقة سندباد الترفيهية بحلول متم سنة 2014.

 وكانت الوزارة وقعت عام 2012 اتفاقية شراكة مع ولاية جهة الدار البيضاء الكبري ومؤسسة “كازا – أميناجمون” من أجل تأهيل وتثمين مواقع الدار البيضاء بمبلغ إجمالي قدره 40 مليون درهم، بدءا بتهييء وإعداد موقع سيدي عبد الرحمان. وبناء عليه، فقد تم، بتاريخ 3 دجنبر 2012، الإعلان عن طلب العروض الخاص بتهيئة الموقع لاحتضان منتزه التاريخ الطبيعي.

وذكرت بأن العاصمة الاقتصادية تتوفر على مواقع أثرية عديدة، منها، بالإضافة إلى موقع أهل الغلام، موقع طوما وموقع سيدي عبد الرحمان، وهي مواقع أثرية ذات قيمة علمية وتاريخية مهمة ليس فقط على المستوى الوطني وإنما على المستوى القاري أيضا.

 وفي إطار سياستها الرامية إلى الحفاظ على هذا الموروث الأركيولوجي الهام، قالت وزارة الثقافة إنها دأبت، منذ اكتشاف كل موقع على حدة، على عقد شراكات مع مؤسسات علمية أجنبية من أجل إجراء الحفريات الأثرية بالمواقع والتي من شأنها إبراز البقايا الأركيولوجية والحيوانية، مما ساهم بشكل كبير في حفظ ذاكرة وتاريخ حاضرة الدار البيضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق