الرابطة المحمدية للعلماء

افتتاح مسجد في سريلانكا يحمل إسم “ياسر عرفات”

افتتح أخيرا في مدينة بيروالا السيرلانكية الساحلية التي تبعد 45 كم عن العاصة كولومبو مسجد يحمل اسم “الشهيد ياسر عرفات”، تخليدا لذكرى الزعيم الفلسطيني الراحل، بحسب ما أفادت الوكالة الفلسطينية للأنباء “وفا”.

وقد تمت إعادة بناء المسجد الذي كان يحمل اسم “الفتح” بعد أن دمره بالكامل تسونامي ضرب الساحل السريلانكي المطل على الساحل الهادئ في دجنبر من سنة 2004، كما دمر العديد من المنازل والقرى القريبة.

بني المسجد بتبرعات من الصندوق القومي الفلسطيني، وتحت رعاية رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ونظيره السيرلانكي ماهندا راجا باكس في سنة 2006، وقد عبر مسلمو المدينة عن امتنانهم لبناء المسجد، حيث أصبح بمقدورهم التجمع، واصفين تشييد المسجد بهدية الشعب الفلسطيني.

ومن المتوقع أن يُسهم مسجد “عرفات” بتعريف أبناء المدينة أكثر بالقضية الفلسطينية وبما يتعرض له الفلسطينيون، الذين تجمعهم بالسريلانكيين “علاقات وثيقة تُوجت ببناء هذا المسجد”، بحسب ما صرح به السفير الفلسطيني لدى سريلانكا أنور الآغا.

وتعتبر منطقة بيروالا مهد التواجد العربي والإسلامي في سريلانكا، حيث وطأت أقدام المسلمين الأوائل القادمين من حضرموت اليمنية قبل 800 سنة، ومنها بدأ انتشار الدين الإسلامي في الجزيرة الساحرة.

ويتكون المسجد من طابقين، خصص الثاني كمدرسة لتحفيظ القرآن الكريم، ويتسع لـ800 شخص، ويقع في شارع قامت الحكومة السريلانكية بإعادة تسميته ليحمل اسم الزعيم الفلسطيني الراحل أيضا.

بتصرف عن موقع روسيا اليوم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق