الرابطة المحمدية للعلماء

اعتماد لائحة واحدة لتسجيل الراغبين في أداء مناسك الحج ابتداء من 2014

قررت اللجنة الملكية للحج٬ أخيرا٬ اعتماد لائحة واحدة لتسجيل الراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1435 هـ٬ 2014 م، بدل نظام لائحتين الذي كان معمولا به سابقا٬ وذلك عقب مقترح تقدمت به وزارة السياحة.

وقررت اللجنة٬ خلال اجتماع عقد بالرباط٬ برئاسة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، بحضور وزير السياحة لحسن حداد٬ وضع كناش فريد في إطار اعتماد هذا المبدأ الذي كان موضوع طلب تقدمت به الفيدرالية الوطنية لوكالات الأسفار المغربية٬ مع تحديد عدد المقاعد لكل مركز تسجيل، حسب عدد المسجلين كما كان معمولا به في السابق.

وستجري عملية التسجيل على صعيد المقاطعات والقيادات في كناش فريد من 18 إلى 29 مارس المقبل٬ تليها عملية إجراء القرعة في الفترة ما بين 17 و28 يونيو القادم، تحت إشراف لجنة مكونة من ممثلي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والسلطة المحلية ووزارة السياحة.

وسيجري نشر لائحة الحجاج المنتقين من عملية القرعة لأداء مناسك الحج يوم 19 يوليوز 2013، كما جرى تحديد أجل استخلاص مصاريف الحج من طرف بريد البنك، بالنسبة للتنظيمين من 7 إلى 23 أكتوبر 2013.

وجرى تحديد الفترة الثانية لاستخلاص مصاريف الحج من 25 نونبر 2013 إلى غاية 29 منه.

وأبرز حداد أن الأمر يتعلق بوكالات الأسفار، التي ستخضع للعلامة التجارية بهدف ضمان تقديم خدمات عالية الجودة للحجاج٬ مضيفا أن قرار اعتماد لائحة واحدة سيساهم في تقليص مصاريف الحجاج على المديين المتوسط والبعيد.

وخلال الاجتماع السابق٬ حددت اللجنة مدة الإقامة في الديار المقدسة في 28 يوما كحد أدنى و30 يوما كحد أقصى٬ مع التكفل بنفقات إقامة الحجاج من قبل شركات النقل في حال انتهاء الآجال المحددة.

(و.م.ع)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق