الرابطة المحمدية للعلماء

استثمارات مالية للبنك الإسلامي يستثمر تناهز 321 مليون دولارا

أقر مجلس إدارة البنك الإسلامي للتنمية، بمقره بمدينة جدة السعودية، تقديم تمويلات جديدة بمبلغ إجمالي قدره (321.8) مليون دولار للإسهام في تمويل مشروعات إنمائية جديدة لصالح عدد من الدول الأعضاء. (الدولار يعادل حوالي 8 دراهم)

وشملت التمويلات المقدمة، وفقا لما جاء في موقع الإسلام اليوم، مبلغ 140 مليون دولار للمساهمة في مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح في باكستان بهدف تقليل العجز الذي تعاني منه البلاد في مجال إمدادات الطاقة الكهربائية والمساهمة في تمويل مشاريع تنموية أخرى في كل من مصر وأوغندا وطاجيكستان.

وتضمنت التمويلات تقديم (50) مليون دولار للمساهمة في رأسمال “آلية تمويل البنى التحتية العربية” قابلة للزيادة مستقبلا لتصل مساهمة البنك الإسلامي للتنمية في المرحلة الثانية إلى (150) مليون دولار علما بأن هذه الآلية تعد جزءا من المبادرة الإنمائية المشتركة بين البنك الإسلامي للتنمية ومجموعة البنك الدولي التي تم الإعلان عنها في أكتوبر 2010 والتي ترمي إلى تشجيع الاستثمار في قطاعات البنية التحتية في الدول العربية علما بأن المبلغ المستهدف لتنفيذ هذه المبادرة يصل إلى ملياري دولار.

واعتمد مجلس المديرين التنفيذيين في اجتماعاته تقديم معونات في صورة منح لا ترد من صندوق الوقف التابع للبنك لدعم جهود التعليم والصحة والتدريب المهني لصالح عدد من المجتمعات المسلمة في دول غير أعضاء هي الصين وجمهورية شمال قبرص التركية، وأثيوبيا، والهند والفلبين، وفـنـزويلا.

كما نظر المجلس خلال هذه الدورة في تقرير بشأن نمو عمليات البنك واحتياجاته من الموارد المالية خلال العشر سنوات القادمة 1433-1442هـ (2012-2022) واعتمد المجلس الخطة المقترحة لتعبئة المزيد من الموارد المالية فيما يخص السنة المالية الحالية 1433هـ (2012) كما تمت الموافقة على زيادة حجم البرنامج الحالي للصكوك متوسطة الأجل من (3.5) مليار دولار ليصبح (6.5) مليار دولار.

ويأتي القرار بعد أن حقق برنامج البنك الإسلامي للتنمية للصكوك متوسطة الأجل نجاحا وإقبالا كبيرين في أسواق المال الدولية، نظرا لتمتع البنك بقاعدة رأسمالية قوية واحتفاظه للعام العاشر على التوالي بأعلى التصنيفات الائتمانية من أكبر وكالات التصنيف الائتماني العالمية بدرجة (AAA ).

عبد الرحمن الأشعاري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق