الرابطة المحمدية للعلماء

ارتفاع ب 59 في المائة في طلبات براءات الاختراع المغربية في النصف الأول من 2013

أفاد بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، أن إيداع طلبات براءات الاختراع من أصل مغربي ارتفعت خلال النصف الأول من 2013 بنسبة 59 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح البلاغ، استنادا إلى تقرير للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، أن إيداع طلبات براءات الاختراع بلغت ، خلال النصف الأول من العام الجاري، 549 طلبا من بينها 156 طلبا من أصل مغربي.

ويبرز التقرير نصف السنوي للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية ، الذي قدم بمناسبة انعقاد الدورة ال 19 للمجلس الإداري للمكتب مؤخرا برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة السيد عبد القادر عمارة، أن إيداعات الطلبات الصادرة من الجامعات المغربية تضاعفت ثلاث مرات خلال النصف الأول من العام الجاري منتقلة من 26 إلى 79 طلبا.

وذكر التقرير، الذي أبرز التطور الايجابي للمؤشرات الرئيسية للمكتب، أن هذا الأخير استقبل 5963 طلبا لتسجيل العلامة أي بارتفاع ب 15 في المائة.

وبلغ عدد الشهادات السلبية 34049 شهادة (زائد 4 في المائة) بينما بلغ عدد المقاولات التي تم إحداثها مؤخرا خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية 15715 لأشخاص معنويين تم تسجيلها بالسجل التجاري (زائد 2 في المائة.

وكشف التقرير أن خدمات المكتب بخصوص الانترنيت عرفت ارتفاعا ب 70 في المائة بالنسبة لإيدعات العلامات و ب45 في المائة بالنسبة لاستشارة الوثائق القضائية، موضحا أن هذا التطور جاء بفضل إطلاق نسخة جديدة لبوابة (ديريكتانفو.ما).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق