الرابطة المحمدية للعلماء

اختراع جهاز يسمح بالكتابة دون استعمال الأصابع

الاختراع يفتح آفاقا جديدة أمام مرضى الشلل النصفي أو الفالج..

كشف الباحثان في جامعة ولاية وسكونسن الأمريكية، “جستن ويليامز” و”آدم ولسن”، الأسبوع الماضي عن تطويرهما جهازا يمكن الأفراد من الكتابة على موقع “تويتر” الالكتروني، دون استعمال الأصابع.

وقد أوضح “جستن ويليامز” أن الجهاز يتكون من قبعة صغيرة، مثبتة بأقطاب كهربائية موصولة بشاشة، تسمح بقراءة  رسائل دماغية كهربائية يستطيع من خلالها المستخدم أن يستعمل “تويتر” دون استخدام يديه، وذلك عن طريق تركيزه على حرف معين أو على خيار محدد على الشاشة، بحيث يكتب الحرف أو يستخدم الخيار، بعد أن ينتقيه الشخص ويحدده في دماغه.

وأوضح ويليامز أن الاختراع يفتح آفاقا جديدة أمام مرضى الشلل النصفي أو الفالج، بحيث بات بإمكانهم  بفضل هذا الاكتشاف التكنولوجي أن يتخاطبوا مع العالم بيسر وسهولة..

ومن جهته أشاد، “كيفن أوتو”، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الطبية الحيوية بجامعة “بيردو،”  بالأهمية القصوى لهذا الاختراع خاصة بالنسبة لهذا النوع من المرضى الذين عادة ما يسعون نحو التواصل مع الآخرين، أكثر من سعيهم للمشي أو الحركة، “خصوصا وأنهم عاجزون عن النطق، فهم يودون أن يتحدثوا بشكل مباشر مع الآخرين.”     

وفيما يتصل بأمثل كيفية لاستخدام هذا الاكتشاف قد أوضح الخبراء أن استخدام هذه التقنية يعد أسهل على “تويتر” منه على مواقع أخرى مثل “هوتميل.”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق