الرابطة المحمدية للعلماء

اجتماع تنسيقي لندوة التراث غير المادّي

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم أخيرا بمقرّها بتونس، اجتماعا تنسيقيّا للندوة العربية الدولية الأولى في مجال تدريب المدّربين في مجال صون التراث الثقافي غير المادّي التي ستحتضنها العاصمة القطرية الدوحة من 14 إلى17 يناير 2013.

وشارك في الاجتماع التنسيقي، الدكتورة حياة قطاط القرمازي، مديرة برنامج حماية التراث بالألكسو والدكتور حمد حمدان المهنّدي عن وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية والدكتورة سيسيل دوفال عن اليونسكو.

وقد تباحث المشاركون في عدّة مواضيع تتعلّق بالندوة العربية الدولية الأولى في تدريب المدرّبين في مجال صون التراث منها ضبط أهدافها العامة واعتماد برنامجها وقائمة المحاضرين والمدربين المشاركين فيها.

وللعلم فإنّ هذه الندوة ستعقدها وزارة الثقافة والفنون والتراث بدولة قطر بالاشتراك مع الألكسو واليونسكو في منتصف شهر يناير من السنة القادمة تستهدف سائر العاملين والفاعلين في الحقل التراثي الثقافي غير المادّي.

وستتناول الندوة في نطاق تدريب المدربين، التعريف بالتراث الثقافي اللامادي وتوظيفه والبحث في استراتيجيات صون هذا التراث الثقافي وتنشيطه ونقله والنظر في دور المنظمات غير الحكوميّة في حفظ وصون التراث المادي والتعاون العربي في هذا المجال والبحث أيضا في الأطر القانونية والمؤسساتية في التراث اللامادي منها اتفاقية اليونسكو لسنة 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي.

الألكسو

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق