الرابطة المحمدية للعلماء

اتفاق على زيادة التجارة البينة بين الدول الإسلامية إلى 25%

أقر الاجتماع الـ14 لمجلس إدارة الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة واجتماع الدورة الـ28 لجمعيتها العمومية اللذان عقدا مؤخرا في تركيا إضافة اسم (الزراعة) إلى اسم الجهاز وبذلك يكون اسمها (الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة).

كما أقر المشاركون في الاجتماعين تعزيز التعاون وزيادة النشاط التجاري والاقتصادي بين الدول الإسلامية، ووضع آليات جديدة تسمح بنشر فرص التعاون في مجال الزراعة واستكمال تنفيذ الخطة العشرية للغرفة الإسلامية التي قدمها رئيس الغرفة الشيخ صالح كامل من أجل تحقيق السبل الكفيلة بزيادة حجم التجارة البينية بين الدول الإسلامية من نحو 12% من حجم تجارتها العالمية إلى أكثر من 25% خلال 3 سنوات.

وتجدر الإشارة إلى أن فكرة إنشاء الغرفة الإسلامية جاءت خلال المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء الخارجية الذي انعقد في ماي من سنة 1976 باسطنبول.

واعتمدت الفكرة في المؤتمر الأول لغرف التجارة والصناعة الذي انعقد في أكتوبر 1977 باسطنبول ومن ثم اعتمد نظامها الأساسي في المؤتمر الثاني لغرف التجارة والصناعة الذي انعقد في دجنبر من سنة 1978 في مدينة كراتشي الباكستانية.

وللغرفة جملة من الأهداف تتمثل في إحياء القيم الأخلاقية في المعاملات التجارية، ونشر الوعي بعلم الاقتصاد الإسلامي، وتشجيع التعاون لإبرام اتفاقات بين المنظمات والاتحادات الاقتصادية في البلدان الإسلامية، وتعزيز العلاقات مع المنظمات الدولية، وتشجيع التعاون في أعمال القطاع المصرفي الإسلامي وتسهيل حركة رأس المال، وتسوية النـزاعات التجارية والصناعية من خلال التحكيم، وتنظيم مؤتمرات ومحاضرات ومنتديات من شأنها خدمة البلدان الأعضاء وتعزيز التنسيق بينها.

وكالة الأخبار العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق