الرابطة المحمدية للعلماء

اتفاقية شراكة بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بمراكش وجامعة القاضي عياض

ينظم اليوم الجمعة بمدينة مراكش حفل توقيع اتفاقية شراكة بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بمراكش وجامعة القاضي عياض من أبرز بنودها إحداث “كرسي جامعة القاضي عياض للمواطنة وحقوق الإنسان “، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية على الساعة السادسة مساءا.

وسيتم تدشين هذا الكرسي، وفقا لما جاء في الموقع الرسمي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، بمحاضرة تحت عنوان ” المواطنة بالمغرب : التحولات والرهانات، يلقيها رئيس المجلس،  السيد ادريس اليزمي.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى الاستفادة من خبرة وتجربة وإمكانيات كل طرف في وترسيخ قيم المواطنة وإثراء الفكر في مجال حقوق الإنسان ونشر ثقافة حقوق الإنسان على أوسع نطاق، كما ترمي إلى تشجيع كل المبادرات الهادفة إلى النهوض بالفكر الحقوقي والعمل الميداني المتصل بحقوق الإنسان.

وبالعلاقة مع إحداث كرسي جامعة القاضي عياض للمواطنة وحقوق الإنسان تنص الاتفاقية على استدعاء محاضرين وخبراء دوليين في قضايا ذات صلة بمجال حقوق الإنسان.

كما تتضمن بنود الاتفاقية العمل، عند توفر الشروط، إحداث ماستر حول “التدبير الحقوقي للتراث” موازاة مع تدعيم الحقوق الثقافية والاشتغال على الذاكرة الجماعية كما أوصت بذلك هيئة الإنصاف والمصالحة، وكذا التعاون في مجال عقد الندوات والملتقيات وورشات التفكير في مجال حقوق الإنسان، وكذا تبادل الخبرات والمعلومات والوثائق والمنشورات، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة مشتركة خاصة بالتعريف بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان وبالآليات الدولية في هذا المجال ونشر ثقافة حقوق الإنسان.

من جهة أخرى، تشتمل الاتفاقية على بنود تهم إشراك أساتذة الجامعة في برامج التكوين والأنشطة الإشعاعية التي تنظمها اللجنة الجهوية أو المجلس الوطني بالجهة وتأطير ندوات و دورات تدريبية لفائدة طلبة الجامعة في مجال حقوق الإنسان، فضلا عن المساهمة في برامج التكوين والتكوين المستمر في مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني لفائدة بعض الأساتذة الراغبين والطلبة بالجامعة بالإضافة إلى تزويد الجامعة بالوثائق المتاحة المتعلقة بالعهود والمعاهدات الدولية والإقليمية المرتبطة بحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق