الرابطة المحمدية للعلماء

ابتكار صيني جديد في مجال البيئة.. تحويل الطمي إلى تربة زراعية

تسعى الصين إلى تطبيق تقنية تقوم على تحويل الطمي إلى تربة زراعية وتصنيع الوقود من خلال أشعة الحزمة الالكترونية العالية الطاقة .

ولإجراء التعاون في تطوير دراسات معهد الفيزياء الحديثة لأكاديمية العلوم الصينية وتحويل انجازاتها إلى مرحلة التصنيع، قام المعهد بتوقيع اتفاقية مع شركة بمدينة لانتشو، بغية  استخدام أشعة الحزمة الالكترونية العالية الطاقة، لتحويل الطمي كي يصبح غير ضار بالبيئة.

واعتبرت أكاديمية العلوم الصينية أن تحويل الطمي المنتج من عملية معالجة المياه المستعملة إلى تربة زراعية، وتصنيع الوقود القابل للتجديد بعد معالجته بالحزمة الالكترونية من معجل عالي الطاقة للالكترونيات، من شأنه حل مشكلة معالجة الطمي، وتوفير الأراضي والفحم باعتماد تقنية إعادة استخدام الطمي بعد المعالجة، لأن الطمي إذا لم يعالج بشكل مناسب، فإنه يؤدي إلى التلوث، كونه يحتوي على أحياء مجهرية تسبب الأمراض، وعلى بعض الملوثات العضوية والفلزات الثقيلة السامة والملوثة للتربة والنبات (مثل لكوبلت، النيكل، النحاس، الحديد، الخارصي) .

ويذكر أن حجم الطمي المترسب في محطات معالجة المياه المستعملة بالصين عموما، بلغ سنة 2010 ما مقداره 22 مليون طن سنويا، في حين أن مدينة لانتشو، حاضرة مقاطعة قانسو غربي الصين في المجرى الأعلى للنهر الأصفر، بلغ حجم الطمي بها حوالي 250 ألف طن سنويا.

فاطمة الزهراء الحاتمي (وكالات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق