الرابطة المحمدية للعلماء

إعلان 30 نونبر من كل سنة يوما وطنيا للأرشيف

أعلنت وزارة الثقافة عن 30 نونبر من كل سنة يوما وطنيا للأرشيف وأوضحت الوزارة بمناسبة انعقاد المجلس الإداري لمؤسسة “أرشيف المغرب”، يوم 16 يناير الماضي، بمقر المؤسسة٬ أن “الحكومة وافقت على تكريس يوم 30 نونبر من كل سنة (والذي يصادف ذكرى ميلاد القانون المغربي المنظم للأرشيف) يوما وطنيا للأرشيف”.

وأشار بلاغ لمؤسسة “أرشيف المغرب”، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه٬ أن محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة ورئيس المجلس الإداري أكد خلال هذا الاجتماع، الذي حضره عبد العظيم الكروج، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة٬ وإدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ والمحجوب الهيبة، المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، أكد على أهمية التكوين المستمر في حقل الأرشيف٬ وعلى ضرورة وضع النصوص التطبيقية لقانون الأرشيف في أقرب الآجال.

ومن جهته قدم مدير أرشيف المغرب، جامع بيضا، تقريرا مفصلا عن حصيلة سنة 2012 التي تضمنت الوضعية المالية للمؤسسة برسم سنة 2013، مبرزا الأوراش الموجودة في طور الإنجاز والهادفة إلى “وضع المؤسسة في مسارها الصحيح، رغم بعض الصعوبات التي تواجهها”.

ومن جهة أخرى أبرز كل من عبد العظيم الكروج وإدريس اليزمي والمحجوب الهيبة٬ خلال هذا الاجتماع٬ الدور الاستراتيجي للمؤسسة في إطار المسار الديمقراطي للمملكة٬ كما أشادوا بالمجهودات المبذولة من قبل المؤسسة من أجل وضع استرايتجية وطنية لتدبير الأرشيف.

وصادق أعضاء المجلس الإداري بالإجماع على التقريرين المالي والأدبي، وعلى مشروع النص التنظيمي المتعلق بكيفية الاطلاع على الأرشيف النهائي وتسليم النسخ والمستخرجات المشهود بصحتها٬ كما عبروا عن دعمهم التام للتوصية المتعلقة بمراجعة النظام الأساسي لمستخدمي المؤسسة، من أجل تمتيعهم بتعويضات عن النقل والسكن والأخطار.

(و.م.ع)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق